الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيف ردّت الدول على قرار ترامب؟

كيف ردّت الدول على قرار ترامب؟
كيف ردّت الدول على قرار ترامب؟
A+ A-

بعد أن أعلن الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب، في كلمة، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بدأت ردود الفعل الدولية على كلمته تتوالى.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رحّب بقرار ترامب، واصفاً إياه بـ"التاريخي". وأكد أن لا تغييرات على "الوضع القائم" في الاماكن المقدسة في القدس.

أما منظمة التحرير الفلسطينية، فأكدت أنّ القرار حول القدس "يدمّر" أي فرصة لحل الدولتين. ورأت حركة "حماس" أنّ "قرار ترامب عدوان سافر على الشعب الفلسطيني".

وفي حين رأى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنّ قرار ترامب مؤسف، مؤكداً أنّ باريس لا تؤيده، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن لا بديل عن حل الدولتين، وعبّر الاتحاد الأوروبي عن قلقه في شأن إعلان ترامب والتداعيات المحتملة لذلك على فرص السلام.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن #ألمانيا لا تؤيد قرار إدارة ترامب.
ونقل المتحدث باسم الحكومة عن ميركل قولها في تغريدة عبر تويتر "الحكومة الألمانية لا تؤيد هذا الموقف لأنّ وضع القدس يجب أن يتحدد في إطار حل الدولتين".

وفي ردود الفعل العربية، أكّد #الأردن رفضه لقرار ترامب، معتبراً اياه خرقاً لقرارات الشرعية الدولية. ورأى وزير الخارجية القطرية أنّ القرار الاميركي يشكّل "تصعيداً خطيراً وحكماً بالإعدام على مساعي السلام". أما الرئيس السوري بشار الأسد فاعتبر أنّ "القضية الفلسطينية ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

أما إيران، فدانت على لسان خارجيتها قرار ترامب واعتبرته خرقاً للقرارات الدولية. ووصفت الخارجية التركية القرار بأنه غير مسؤول وغير قانوني.

اقرأ أيضاً: ترامب يعلن رسمياً القدس عاصمة لإسرائيل

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم