الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف في اليمن الى الحوار وتخفيف التصعيد

المصدر: "ا ف ب"
مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف في اليمن الى الحوار وتخفيف التصعيد
مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف في اليمن الى الحوار وتخفيف التصعيد
A+ A-

دعا #مجلس_الامن الدولي "جميع الاطراف" في #اليمن الى خفض مستوى العنف والالتزام بدون شروط بالعملية السياسية التي تقودها الامم المتحدة من اجل وقف دائم لاطلاق النار، كما قال الرئيس الحالي للمجلس سفير اليابان كورو بيسو.

واضاف في ختام جلسة مغلقة للمجلس حول اخر التطورات في هذا البلد ان مجلس الامن "متحد في قلقه العميق ازاء الوضع الانساني الرهيب الذي ما زال يتدهور في اليمن" الذي بات "على شفا مجاعة كارثية".

وتابع الدبلوماسي الياباني ان هناك ثمانية ملايين شخص يفتقرون الى الغذاء مكررا ما سبق ان دعا اليه مجلس الامن مرارا من فتح كل المطارات والمرافىء لارسال المساعدات الانسانية الدولية، مشيرا بشكل خاص الى ضرورة تشغيل مطار صنعاء العاصمة ومرفأ الحديدة.

وقال ايضا ان "اعضاء مجلس الامن يدينون بشدة الهجمات بالصواريخ على #السعودية " مذكرا بان مجلس الامن سبق وان فرض حظرا على ارسال الاسلحة الى اليمن.

وقبل بدء الاجتماع اعتبر السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا دولاتر ان التطورات الاخيرة في #اليمن قد "تساهم في تحريك الامور وبالتالي فتح فرص جديدة لتحريك العملية السياسية".

وتابع السفير الفرنسي "ان الاولوية الاساسية هي لوقف الحرب وفتح المجال امام ارسال المساعدات الانسانية على الفور الى مجمل الاراضي اليمنية وعبر كل مرافئ اليمن ومطاراته".

وتدور الحرب في اليمن بين القوات الحكومية التي طردت من صنعاء في ايلول 2014 وبين المتمردين الحوثيين.

وفي اذار 2015 تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية في القتال الى جانب القوات الحكومية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم