علي عبدالله صالح ثالث رئيس عربي يُعدم بعد صدام والقذافي

4 كانون الأول 2017 | 18:38

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أعاد مشهد إعدام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى الأذهان طريقة اغتيال الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في مدينة سرت الليبية، فالطريقة هي نفسها " متمردون يطلقون الرصاص على الرئيس الليبي، واليوم الحوثيون يعدمون صالح بعد اخراجه من سيارته".  

فيديو القذافي وفيديو صالح متطابقان إلى حد بعيد. فالزعيمان على عربة وتحيط بهما مجموعة من المسلحين، اما الفارق الوحيد فهو أن القذافي أثناء التصوير بقي على قيد الحياة قبل ان يعدم من مسافة صفر من قبل احد العناصر المسلحة".


وقد قُبض على القذافي من قبل ثوار سرت في العام 2011، بعد شن التحالف الدولي هجمات على المدينة، فتم اعتقاله وسحله قبل ان يطلق الرصاص عليه ويتحول الى جثة هامدة بعد عقود من حكمه ليبيا. ليعلن بمقتله انتهاء حقبة القذافي. 

وبعد سنوات على الحرب اليمنية ومباشرة بعد انقلاب علي عبدالله صالح على الحوثيين، اعترضت سيارات تابعة لانصار الحوثي طريق الرئيس اليمني السابق، فأنزلته من السيارة لتطلق النار على رأسه وترديه قتيلاً وينتشر ايضاً مقطع فيديو مشابه تماماً لحادثة مقتل القذافي، وكأن السيناريو يعيد نفسه بعد سنوات.

التشابه الأخر في طريقة مقتل الزعيمين هي مسقط الرأس، فالزعيم الليبي ظهر في الفيديو يستعطف المقاتلين لتجنب مقتله، حيث قيل حينها ان الفيديو تم تصويره في مدينة سرت (مسقط رأس القذافي) أما صالح فقد اعتقل وهو في طريقه إلى مسقط رأسه في سنحان جنوب العاصمة صنعاء.


وبطريقة مشابهة الى حد ما، اعدم الرئيس السابق صدام حسين بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية من قبل المحكمة العراقية، لينتهي في 30 كانون الأول من العام 2006 صبيحة عيد الأضحى حقبة حكم صدام للعراق.

وقد اعتبرت طريقة إعدام صدام والتوقيت مخالفين للقانون العراقي، لعدم استنفاد المدة القانونية للتنفيذ وهي 30 يوما بعد تمييز الحكم، واختيار عيد الأضحى كون القانون يمنع تنفيذ مثل هذه الاحكام في الأعياد.

 

اقرأ المزيد: الحوثي: اغتيال صالح يوم "استثنائي وتاريخي"... اسقطنا المؤامرة في 3 ايام


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard