الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"دم المسلم أعلى شأناً"... إحالة واعظ مصريّ على المحكمة "لإثارته الفتنة"

المصدر: أ ف ب
"دم المسلم أعلى شأناً"... إحالة واعظ مصريّ على المحكمة "لإثارته الفتنة"
"دم المسلم أعلى شأناً"... إحالة واعظ مصريّ على المحكمة "لإثارته الفتنة"
A+ A-

أحالت النيابة الادارية في #مصر واعظا تابعا لـ#مجمع_البحوث_الإسلامية في #الأزهر على المحاكمة التأديبية العاجلة، لاتهامه "بإثارة الفتنة داخل المجتمع"، على ما اعلن المتحدث باسم النيابة محم سمير في بيان.

وقال إن النيابة الادارية لا يمكنها غض الطرف عما يبدر من بعض الدعاة وأئمة المساجد الذين يستبدلون رسالتهم "التي تقوم على تعزيز قيم التسامح والمحبة والاحترام ونشرهم للفتن والتمييز والكراهية داخل المجتمع وبين مواطنيه".

واشار الى ان "امام المسجد الواقع في محافظة الجيزة عمد الى تفسير الحديث النبوي "لا يُقتل مسلم بكافر" في شكل خاطئ حينما قال للحضور "اذا قتل مسلم غير مسلم بدون وجه حق (...) يُعاقب ولكن بما دون القتل، وذلك لان دم المسلم أعلى شأناً من دم غيره". واضاف: "من أراد أن يقول ان ذلك عنصرية، فليقل ما يشاء".


ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث سمير إن الهيئة تحيل المتهمين على المحكمة التأديبية باعتبارهم موظفين عموميين. وأضاف أن العقوبة قد تكون الخصم من الراتب أو الوقف عن العمل. وتصل في حدها الأقصى إلى الفصل من الخدمة.

وقالت الهيئة إن الواعظ الذي لم يرد اسمه في بيانها قال في التحقيق إنه لم يكن يصدر فتوى، بل كان "يوضح مسألة فقهية".
وافادت أن رجال دين مسلمين يعملون في مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف "شهدوا جميعا (خلال التحقيق) أن ما أبداه المتهم يخرج عن منهج الدعوة" الإسلامية.

وقال سمير لوكالة "فرانس برس" إن الواقعة حصلت في كانون الثاني 2017، لكنها اكتشفت بعدما أذاع برنامج حواري في التلفزيون اخيرا مقطع فيديو لهذا الامام اثناء القائه دروسا بأحد المساجد.

وأفاد البيان ان مسؤولي مجمع البحوث الاسلامية اكدوا جميعا "أن ما أبداه المتهم يخرج عن منهج الدعوة جملة وتفصيلاً (...) وما فعله من شأنه زرع بذور الفتنة الطائفية". 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم