الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أين أصبحت الأزمة ومتى ينعقد مجلس الوزراء؟

المصدر: "النهار"
أين أصبحت الأزمة ومتى ينعقد مجلس الوزراء؟
أين أصبحت الأزمة ومتى ينعقد مجلس الوزراء؟
A+ A-

الجميع يترقب انعقاد جلسة مجلسة الوزراء التي من المرجح أن يترأسها رئيس الجمهورية #ميشال_عون وأن يصار خلالها الى تبني بيان يؤكد على مبدأ النأي بالنفس وعدم تعرض أي مكوّن لبناني للأمن القومي للدول العربية. وعلِم ان رئيس الجمهورية سيضع أمام مجلس الوزراء صيغة اعلان طالباً مناقشتها وتبنّيها بإجماع كل المكونات الحكومية. وأكدت مصادر مطلعة ومتابعة لاجتماع باريس لـ"النهار" ان "جلسة مجلس الوزراء ستعقد هذا الأسبوع قبل يوم الجمعة موعد اجتماع باريس"، بما يعني ان التباينات المستمرة حول البيان ستكون بحكم المذللة. 

جلسة استثنائية

وعلم من مصادر مطلعة على اجتماع باريس بين الرئيس الحريري ووزير الخارجية جبران #باسيل في حضور مدير مكتب رئيس الوزراء نادر الحريري، أن لا صيغة نهائية للبيان بعد في ضوء تباينات حول بعض النقاط يستمر العمل على تذليلها. لكن لاحظت أن جلسة استثنائية ليس فيها جدول اعمال لا تحتاج الى 48 ساعة ملزمة تسبق الدعوة اليها، وان الجلسة اذا لم تعقد الثلثاء فإنها ستعقد الخميس قبيل سفر الحريري.

وأشار بعض المصادر الى ان البيان الذي سيصدر هو ملك رئيسي الجمهورية والحكومة، وأنه سيكون عبارة عن "ميني بيان وزاري" وضعت خطوطه العريضة في مشاورات بعبدا الاخيرة، ومن المفترض ان يكون اجتماع باريس قد بلور الصياغة لهذه الخطوط العريضة.

 وتفيد المعطيات ان صيغة البيان ومضمونه عَهِد فيهما الثنائي الشيعي الى رئيسي الجمهورية والحكومة، وان البيان الوزاري لن يعدّل وما سيصدر عن مجلس الوزراء سيكون مستوحى من هذا البيان وما على الحكومة بكل مكوناتها إلّا تأكيد التزامه قولاً وفعلاً، وسيضاف عليه "عدم التعرّض للدول العربية"، ومواجهة الارهاب كما مواجهة العدو الاسرائيلي.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم