السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماذا تفعل راهبات معلولا في قيادة الجيش؟ (صور)

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
ماذا تفعل راهبات معلولا في قيادة الجيش؟ (صور)
ماذا تفعل راهبات معلولا في قيادة الجيش؟ (صور)
A+ A-

مرة جديدة يوجّه #الجيش اللبناني ضربة للإرهاب الذي سعى ويسعى إلى تدمير حضارات الشعوب في المنطقة عبر تدمير ثقافتها وتراثها. لكن الضربة لم تكن عسكرية هذه المرة، إنما من خلال مبادرة من قائد الجيش العماد #جوزف_عون الذي قام بإعادة أيقونات قديمة وتاريخية تابعة لدير معلولا، وأخرى حديثة من أعمال الراهبات وأيتام الدير. ولاقت هذه الخطوة ترحيباً كبيراً من جمهور دير معلولا الذي جاء من #سوريا خصيصاً إلى قيادة الجيش لتسلم الأيقونات من العماد عون، وضم الوفد مطران صيدنايا لوقا الخوري والأرشمندريت جورج جيلو من بطريركية الروم الأرثوذكس في الشام والراهبتين تيودوتي ومارينا الرميلي من دير #معلولا. 

في التفاصيل، تمكن مختار بلدة عرسال محمد عز الدين من استرداد عدد من الأيقونات التي نهبت خلال الاحداث الاخيرة في بلدة معلولا عندما دخل اليها مسلحو "جبهة النصرة" وسلمها إلى قيادة الجيش لثقته الكبيرة بها كي تعمل إلى تسليمها إلى اصحابها. والأيقونات التي تسلمها الوفد هي 10 من بينها ثلاث قديمة جدا وأخريات من صنع جمهور الدير الذي كان يعتاش من ثمنها.

لفتة كريمة من قيادة الجيش 

المطران خوري شكر العماد عون على هذه اللفتة الكريمة التي أعادت الفرح إلى نفوس أبناء الدير. وأضاف في حديث لـ"النهار" أن "إعادة هذه الأيقونات عبر قيادة الجيش اللبناني أفرحنا كثيراً لرمزيتها التاريخية ومكانتها في تراثنا الديني، وذلك يساعدنا على الحفاظ على تراثنا الذي حاول البعض القضاء عليه وطمس ثقافتنا ووجودنا المسيحي في سوريا". وأوضح أن "الراهبات كانوا يعتاشون من صناعة بعض هذه الأيقونات مع الأيتام في الدير وهذا يشجعهم على المثابرة للبقاء والاستمرار".

نشكر المختار عزالدين وقائد الجيش 

الراهبة تيوديوتي اثنت على الخطوة التي قام بها المختار عزالدين من خلال الجيش اللبناني. وقالت لـ"النهار": " نشكر المختار والجيش على إعادة هذه الأيقونات التاريخية ونأمل أن نتمكن من اعادة مقتنيات أخرى سرقت من دير معلولا بعدما استباحه الارهابيون، وبعض هذه الأيقونات اشتريناها من روسيا والبعض الآخر من صنعنا". وأضافت "هذه الخطوة تعطينا أملاً بأننا لسنا وحدنا وتساعدنا على الصمود والاستمرار في أرضنا".

العماد عون: سنساعدكم بإعادة مقتنيات أخرى للدير 

من جهته شكر العماد عون للوفد زيارته، وقال: "إن الجيش وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يحرص على حماية الإرث الديني والثقافي لجميع أتباع الأديان السماوية، وأضاف أن الجيش سيواصل أعمال البحث والتقصي عن الأيقونات والقطع الدينية المسلوبة لإعادتها إلى أصحابها".

وفي الختام قدم الوفد إحدى الأيقونات إلى قائد الجيش كعربون شكر وتقدير على هذه الخطوة التي ساعدتهم في إعادة إرث تاريخي وثقافي ثمين جداً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم