الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

وفد من القوات زار الفاتيكان: متمسكون بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين

وفد من القوات زار الفاتيكان: متمسكون بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين
وفد من القوات زار الفاتيكان: متمسكون بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين
A+ A-

في سياق جولة على مقاطعة أوروبا، قام وفد من القوات اللبنانية بزيارة رسمية الى الفاتيكان والتقى المونسنيور Ionut Paul Strejac مسوؤل دائرة الشرق الاوسط ولبنان في أمانة سر الدولة. ترأس الوفد شوقي الدكاش عضو المجلس المركزي في القوات اللبنانية.

وعرض الوفد مع المسؤول الفاتيكاني هواجس اللبنانيين والتحديات التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان ومنطقة الشرق الاوسط. ورفع الوفد الى الخارجية الفاتيكانية مذكرة رسمية عرض فيها لموقفه من القضايا الآنية التي يواجهها اللبنانيون بشكل عام والمسيحيون في لبنان وفي منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص. فعلى الصعيد اللبناني جددت المذكرة تمسك حزب القوات اللبنانية بصيغة العيش الواحد بين اللبنانيين، الذي يمثل صيغة فريدة يمكن أعتمادها لحل مشاكل الاقليم وازماته الحادة. كذلك جددت المذكرة رهانها على فخامة الرئيس ميشال عون وعلى الدور الجامع الذي يلعبه على صعيد ضمان وحدة اللبنانيين وإعادة بناء دولة الحق والمؤسسات.

وأكدت المذكرة خيار القوات اللبنانية في بناء الدولة على اعتبارها الاطار الوحيد الذي يضمن الشراكة الحقيقية بين اللبنانيين ويعيد للمسيحين دورهم الريادي فيها. دولة تمتلك حصرية القرار السياسي والسيادي وحصرية السلاح. دولة القانون والعدالة واحترام المؤسسات. دولة تتحسس حاجات الناس واوجاعهم . دولة تلتزم جميع مكوناتها عدم الانخراط في الحرائق المحيطة بها وتلتزم الحياد الايجابي.

وشددت على اهمية الحفاظ على استقرار البلد على الصعيد الامني كما على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، خصوصاً مع وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري. ونقلت في هذا السياق وجهة نظر القوات اللبنانية التي ترى أنه آن الاوان لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم موفوري الكرامة والاحترام بالتنسيق مع الامم المتحدة.

على صعيد منطقة الشرق الاوسط، اعتبرت المذكرة أن ما يعيد للمسيحيين دورهم وفاعليتهم ينطلق من مناداتهم بقيم التسامح والانفتاح والدعوة الى السلام والحوار بين الاديان وقبول الاخر وحقه في الاختلاف وحرية الضمير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم