هذه الأطعمة لخسارة الوزن والشعور بالشبع في آنٍ واحد!

2 كانون الأول 2017 | 12:52

المصدر: "النهار"

  • نغم طنوس
  • المصدر: "النهار"

تكثر التساؤلات حول الأطعمة التي تساعد في خسارة الوزن وأخرى تُشكل عدواً للجسم. لائحة طويلة من الأطعمة التي تعتبر مفيدة للجسم وتشعر بالشبع وتالياً تساعد في خسارة الوزن بطريقة ذكية وصحية. فما هي تلك الأطعمة، وكيف يمكن التركيز عليها ضمن نظامنا الغذائي اليوميّ؟ 

نبدأ اولاً بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهي تمتص الماء وتحتاج وقتاً اطول لهضمها. كما ان انتفاخها في المعدة والبطن يساعد في تنظيم معدل السكري في الدم وتالياً الشعور بالشبع لفترة اطول. هذه الألياف موجودة في عدة مأكولات واهمها:

* الخضار والفاكهة لا سيما الفاكهة الطازجة مع قشرتها والخضار النيئة والخضراء.

* البقوليات والحبوب كالفاصولياء والفول والحمص والعدس: تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يجب تناول الحبوب مرة في الأسبوع لأنها مفيدة جداً. يتفادى بعض الأشخاص تناول الحبوب لأنها تُسبب الانتفاخ لكن يمكن شرب الكمون واليانسون للتخلّص من الانتفاخ.

* منتوجات القمحة الكاملة الغنية بالألياف مثل الرز الأسمر، المعكرونة السمراء، الشوفان، بزر الكتان، وحبوب الشوفان والكينوا (يحتوي على بروتين نباتي ايضاً) والقمح الأخضر.

كذلك يجب التركيز على المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كالدجاج بخاصة صدر الدجاج، فيليه السمك المشوي، لحم البقر والإبتعاد عن لحمة الغنم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. إضافة الى بياض البيض المسلوق او المقلي بالماء. وقد اثبتت الدراسات ان صفار البيض لا يضرّ مريض الكولسترول مقارنة بالدهون المشبعة الموجودة بلحم الغنم والخنزير ومشتقات الحليب كاملة الدسم والشوكولاتة والحلويات العربية والأجنبية.

المكسرات النيئة او المشوية كاللوز والجوز والكاجو والفستق التي تحتوي على دهون غير مشبعة ونسبة عالية من الألياف. لذا يمكن تناول المكسرات النيئة كوجبة خفيفة بين الوجبات شرط تناولها باعتدال لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

* الشوربة المحضرة في المنزل: غنية بالألياف نتيجة الخضار التي تحتويها ويجب الابتعاد عن الشوربات المعلّبة والمصنعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح واللجوء الى المنتوجات الطازجة في الشوربة. يمكن إضافة البهارات والحر فهي ترفع عملية الأيض وتساعدنا في خسارة الوزن بشكل اسرع.

* شرب كمية كبيرة من الماء فهو مفيد ولا يحتوي على سعرات حرارية عكس المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة... احياناً يشعر الشخص بالجوع لكنه في الحقيقة يكون عطشاً لذا يجب التركيز على شرب الماء طوال النهار وعدم استبداله بمشروبات اخرى.

اقرأ ايضاً: ما هي الأطعمة التي تعزز الرغبة الجنسية؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard