السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"أرفض حكمكم"... القائد العسكري السابق لكروات البوسنة تجرّع السمّ أثناء محاكمته (فيديو)

"أرفض حكمكم"... القائد العسكري السابق لكروات البوسنة تجرّع السمّ أثناء محاكمته (فيديو)
"أرفض حكمكم"... القائد العسكري السابق لكروات البوسنة تجرّع السمّ أثناء محاكمته (فيديو)
A+ A-

توفّي مجرم حرب بوسني كرواتي بعدما تناول سمّاً أثناء تلاوة الحكم الصادر بحقه في المحكمة الجنائية الدولية في #لاهاي، وفق ما أوردت وكالة "أسوشييتد برس" نقلاً عن التلفزيون الرسمي الكرواتي.

وفي التفاصيل، ذكر موقع "روسيا اليوم" أن سلوبودان برالجاك، 72 عاماً، وهو قيادي سابق في زمن الحرب في البوسنة، شوهِد يشرب من كأس صغيرة أثناء سماعه الحكم الصادر بحقه في جلسة الاستئناف. وقد قال محامي الدفاع أمام المحكمة إن موكّله أقدم على "شرب السم". فعمد القاضي الذي يترأس الجلسة إلى وقف الإجراءات، وطلب استدعاء طبيب إلى قاعة المحكمة، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

لم يؤكّد المتحدث باسم المحكمة الوفاة، رداً على سؤال من وكالة "أسوشييتد برس".

قبل إقدام برالجاك على تجرّع السم، كان قد استمع إلى وقائع الحكم الذي أبقى على عقوبة السجن الصادرة بحقه لمدة عشرين عاماً بتهمة ارتكاب جرائم حرب في مدينة موستار في البوسنة. برالجاك هو واحد من ستة قادة سياسيين وعسكريين سابقين من الجنسية الكرواتية البوسنية يستأنفون الأحكام الصادرة بحقهم أمام المحكمة الجنائية الدولية. وهو متّهم بإصدار الأوامر في تشرين الثاني 1993 لتدمير جسر موستار الذي يعود إلى القرن السادس عشر، في خطوة "تسبّبت بأضرار غير متكافئة للمدنيين المسلمين"، بحسب القضاة. وكان جميع زملاء برالجاك المدّعى عليهم قد أدينوا عام 2013 بتهمة اضطهاد المسلمين خلال حرب البوسنة وقتلهم.

وتم قطع البث المباشر من المحكمة بعيد الكلام الذي أدلى به برالجاك الذي توجّه إلى القضاة بالقول بعدما شرب من الكأس التي كانت في يده: "أنا لست مجرم حرب، أرفض الحكم بازدراء". وأفادت تقارير أن القاضي طلب الاحتفاظ بالكأس لاستخدامها بمثابة قرينة. وقد حضرت فرق الإسعاف إلى المكان.

الفيديو عن "روسيا اليوم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم