السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عون مرتاح

المصدر: "النهار"
هدى شديد
عون مرتاح
عون مرتاح
A+ A-

لم يطرأ أي جديد على ما ظهرته مشاورات بعبدا امس بين رئيس الجمهورية والقيادات السياسية ورئيسي المجلس والحكومة، على ان تستكمل بمشاورات سيجريها رئيس المجلس ورئيس الحكومة كل مع فريقه السياسي خلال الفترة التي يغيب فيها رئيس الجمهورية في زيارة الى ايطاليا. الا ان اللافت كان المتابعة الحثيثة من قبل الدول الخارجية التي سعت الى ترسيخ التسوية السياسية في لبنان.

رئيس الجمهورية كانت لديه لقاءات ذات طابع دبلوماسي مع كل من السفير البريطاني يرافقه المسؤول العسكري والمستشار الاول للدفاع في الشرق الاوسط ،ووفد ااميركي east and west institute، قبل ان يستقبل البطريرك الماروني العائد من روما والذي يصل بعبدا مباشرة من المطار عند الخامسة والنصف عصراً.

في هذا الوقت، نقل زوار بعبدا عن رئيس الجمهورية ارتياحه للمشاورات التي اجراها امس معرباً عن امله بأن يشهد الاسبوع المقبللا مزيداً من الافنفراجات السياسية من خلال المعالجات التي تم بحثها مع القيادات السياسية ومع رئيسي المجلس والحكومة. وهو اشار امام زواره الى ان كل القيادات السياسية ابدت حرصها على اعادة الامور الى طبيعتها وعلى تعزيز الاستقرار السياسي الذي كان اهتزّ جزئياً اثر اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته، مشيراً الى ان المشاورات ستستكمل خلال وجوده في ايطالياً تحضيراً للاسبوع المقبل. 

الى ذلك، استعدّ رئيس الجمهورية بعقد لقاءات تحضيرية لزيارته روما التي يبدأها غداً تلبية لدعوة من نظيره الايطالي سيرجيو ماتاريللا ، ويرافقه فيها اللبنانية الاولى ناديا عون ووزير الخارجية جبران باسيل، وسفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر. وفي برنامج الزيارة، يعقد محادثات مع الرئيس الايطالي يليها مأدبة غداء ،ومحادثات مع كل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية وعدد من المسؤولين الايطاليين.

ويفتتح رئيس الجمهورية في روما الخميس مؤتمر الحوار الاوروبي – المتوسطي الذي ينعقد للمرة الخامسة في العاصمة الايطالية بحضور مسؤولين اوروبيين ومتوسطيين ومن الدول الواقعة على الحوض المتوسط. ويتضمن المؤتمر محاور عدة، ابرزها الاستقرار السياسي والامني وتبادل الحوار والامن المشترك من خلال بناء استراتيجيات لمكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية وطرق الحدّ منها ضمن اطار احترام حقوق الانسان.

رئيس الجمهورية يلقي كلمة الافتتاح في المؤتمر الذي دعي اليه الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، ووزير خارجية ايران محمد جواد ظريف، والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فديركا موغريني اضافة الى وفد من لبنان. 

ومن المقرر ايضاً ان يلتقي رئيس الجمهورية الجالية اللبنانية في العاصمة الايطالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم