بعد اتّهامها بـ"جرائم حرب" في اليمن... الإمارات تردّ: "هذا ديدن الدوحة"

28 تشرين الثاني 2017 | 18:13

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

اتهمت #أبوظبي #قطر بالوقوف وراء اعلان منظمة غير حكومية التقدم بشكوى ضد دولة الامارات الى #المحكمة_الجنائية_الدولية، بتهمة "ارتكاب جرائم حرب" في #اليمن.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على حسابه في "تويتر"، ان "المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وعنوانها قطر، تقدمت ببلاغ إعلامي ضد الإمارات إلى محكمة الجنايات الدولية. المطلع يدرك أن التحرك إعلامي هدفه الضجيج. وهذا ديدن الدوحة".

والعلاقات بين الامارات وقطر مقطوعة منذ حزيران الماضي.

وكانت "المنظمة العربية لحقوق الانسان في المملكة المتحدة" التي تقول انها منظمة تدافع عن حقوق الانسان، أعلنت من باريس انها تقدمت بشكوى الى المحكمة الجنائية الدولية تتعلق "بأعمال ترتكبها دولة الامارات في اليمن". 

والامارات ليست من الدولة الموقعة على الاتفاقات الخاصة بهذه المحكمة التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا. وأضافت المنظمة: مرتكبو هذه الجرائم مرتزقة وظفتهم دولة الإمارات، ويأتون من كولومبيا وبنما والسلفادور وجنوب افريقيا وأوستراليا، وهي بلدان تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية. وهذا يعني ان هذه المحكمة مؤهلة تماما لفتح تحقيق". 

ويشهد اليمن، منذ العام 2014، نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية. وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا، وتسبّب بأزمة انسانية حادة. 

ويذكر ان المملكة السعودية ودولة الامارات والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران العلاقات بقطر، متهمة اياها بدعم "الارهاب" وتمويله، وهو ما نفته الدوحة مرار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard