الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إضراب المعلمين لم يكتمل و"الضغوط" فتحت المدارس

المصدر: "النهار"
ندى أيوب
إضراب المعلمين لم يكتمل و"الضغوط" فتحت المدارس
إضراب المعلمين لم يكتمل و"الضغوط" فتحت المدارس
A+ A-

يوم تدريس عادي في معظم المدارس الخاصة باستثناء قسم التزم الاضراب الذي دعت اليه نقابة المعلمين. تفاوت التزام الهيئات التعليمية بالاضراب حيث تركز في مدارس #طرابلس والشمال عامة. أساتذة لبوا ندء نقابتهم وأساتذة حضروا الى مؤسساتهم ومارسوا واجبهم التربوي. 

كعادتهم أساتذة مدارس جمعية المقاصد الخيرية لم يلتزموا الاضراب، في فروع بيروت وكل المناطق، كذلك فعل أساتذة مدارس المصطفى، ومدارس العرفان التوحيدية. إتفاق ضمني بين إدارة مدارس جمعية المبرات الخيرية والاساتذة على طريقة دفع #سلسلة_الرتب_والرواتب ينظم العلاقة بين الطرفين وبالتالي لم يشارك الاساتذة باضراب اليوم. 90 في المئة من المدارس الانجيلية حضر أساتذتها وفق ما أكد الأمين العام للمدارس الانجيلية نبيل قسطة لـ"النهار".

وعلمت "النهار" أن مدرسة واحدة في منطقة الجبل أضربت وهي غير تابعة لمدارس العرفان.

الاعتصام الحاشد للمعلمين تركز في منطقة طرابلس والشمال عامة حيث نفذ الأساتذة إعتصاما أمام مقر نقابة المعلمين في طرابلس.

وزير التربية مروان حمادة، أكد بعد لقائه وفد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، أنه سيستمر بجمع لجنة الطوارئ لمعالجة الوضع، مضيفاً: "لا تجعلوا التلامذة "كبش محرقة"، ولا حاجة للاضراب لاننا سنتابع حقوق الأساتذة والزوايا القانونية للقضية".

وشدد حمادة على أن "المدارس ستضطر الى زيادة أقساطها من أجل دفع السلسلة"، لافتا الى ان من غير الممكن أن تضخ الدولة المليارات لمعالجة العجز وهي في الاساس تعاني من العجز.

من جهته، رأى نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود "أن المشاركة في الاضراب كانت مهمة نسبة الى الضغوط التي تعرض لها بعض الأساتذة من ادارات المدارس"، معتبرا أن "وجود الاساتذة بمدارسهم لا يعني أنهم يرفضون ما تقوم به النقابة".

وفي تصريح له، لفت عبود الى أن "عدد المدارس الخاصة يفوق الـ1400 والنقابة تسعى للوصول الى حل يرضي الجميع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم