الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أحمد الحريري في "قمة البوسفور": الاعتدال عقيدة "تيار المستقبل"

المصدر: "المستقبل
أحمد الحريري في "قمة البوسفور": الاعتدال عقيدة "تيار المستقبل"
أحمد الحريري في "قمة البوسفور": الاعتدال عقيدة "تيار المستقبل"
A+ A-

حضر الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، ممثلاً رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري، في افتتاح قمة البوسفور الثامنة في اسطنبول اليوم.
وخلال افتتاح القمة، ألقى كلمة شدد فيها على أننا "في قمةٍ كهذه، نعود نحن اللبنانيون العرب، إلى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ذلك الرجل نظر إلى المستقبل، وأدرك تحديات العولمة باكراً، وصاغ كل خططه للنهوض بلبنان على أساسها، مستنداً إلى مشروع اقتصادي – اجتماعي يستجيب لتحدياتها، بعد أن نفض عن لبنان غبار الحرب الأهلية، ونقله من "جحيم" الدمار إلى "نعيم" الاستقرار، قبل أن يغتالوه في 14 شباط 2005، ظناً أنهم بإجرامهم يضعون حداً لهذه المسيرة المشرقة، التي أبينا إلا أن نكملها، نحن وشعب لبنان العظيم، مع دولة الرئيس سعد الحريري، مهما كانت التحديات".


وأضاف :"نحن اليوم ، مطالبون بالارتقاء الى مستوى تحدّي المستقبل وإيجاد الأجوبة التي تمكننا من مواكبة التحولات التي تفرضها ظاهرة العولمة، فلا نظلّ على هامش التاريخ ، ولعلّ أول شروط تلك المواكبة كامن في دعم وتعزيز تجمع إقليميّ اقتصاديّ للاستجابة لمتطلبات الارتقاء التكنولوجي والتنافسي. أما الشرط الثاني فهو الاستجابة لمقتضيات الديمقراطية بالانفتاح على طاقات المجتمع المدني وإعادة الاعتبار للاختلاف والتسامح وإدماج البعد الاجتماعي في عملية التنمية الشاملة، فلا تنمية اقتصادية بدون تنمية اجتماعية تقلص الفوارق وتوفر العمل ، و لا تنمية مستدامة دون تبني سياسيات بيئية مستدامة". 

وشدد أحمد الحريري على أن "نظرة تيار المستقبل ، تتلخص بأنّ الدخول في عصر الحداثة أصبح حتمياً لا رجعة عنه، إذ ان من يتخلف عنه يفوته القطار ويصبح مهمشاً وربما يخرج من التاريخ و المستقبل ، لأن رياح التغيير والتحديث تدخل المجتمعات من أبوابها الواسعة، فتصبح ممارسة لتغيير نمط الحياة وطرق التفكير والعمل والسلوك بما ينسجم ومقتضيات العصر، وبالتالي تكوين القدرة على مواجهة التحديات التي تفرضها العولمة والثورة في حقل المعلومات الإلكترونية ، وتحويل الإمكانات المتاحة إلى قوة ديناميكية مبدعة تستطيع التحكم بآلياتها المتعددة".

وأكد "ان الحداثة ليست وهماً ولا تهبط علينا من السماء، وإنما هي مشاركة وتفاعل وإنتاج ، وإعادة انتاج، وإبداع يقوم على ممارسة الحرية والتعددية ، والعدالة الاجتماعية التي تستطيع ان توفّر فرصاً أكبرَ وأوسع لتحقيق سعادة الإنسان. هذا التزاوج بين الاعتدال والعدالة الاجتماعية أرسيناه كعقيدة نعتنقها في تيار المستقبل، وهي من دون شك المدخل الأوسع لنبذ التطرّف والسدّ المنيع في وجه الإرهاب بمختلف أشكاله، والذي أثبت الجيش اللبناني قدرة وبسالة في محاربته والانتصار عليه، بفضل تضامن اللبنانيين والتفافهم حوله، ما أظهر الوحدة الوطنية التي لطالما تمسكت بها الحريرية السياسية واستلهمت مواقفها منها لتصبح جزءاً من قوتها الناعمة".

اقرأ أيضاً: بالفيديو- أحمد الحريري لـ"النهار": لا سقف زمنياً للتريث... ولمحاسبة كل من أخطأ في "التيار"

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم