نظام صحي لمرضى HIV لمناعة أقوى!

1 كانون الأول 2017 | 08:00

المصدر: "النهار"

  • "النهار"
  • المصدر: "النهار"

نجح النظام الغذائي الصحي والسليم في بعض الأحيان في الوقاية من الأمراض واحياناً اخرى في مساعدة المريض في علاجه الطويل والتعايش مع مرضه المزمن. فما هو النظام الصحي للمتعايش مع فيروس نقص المناعة البشري، وما هي اهم النصائح الغذائية لرفع المناعة لديه؟

يحتاج مريض HIV الى رفع المناعة لديه والى طاقة أكثر من غيره كونه في حالة استعداد متواصل لمواجهة الفيروس الموجود في جسمه. علينا أن نعرف بأن المائدة اللبنانية تعتبر افضل نظام غذائي للمتعايش، فهي تحتوي على خضروات وفاكهة طازج وألياف وحبوب. 

ما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها ؟

- فاكهة وخضروات نيّئة او مطبوخة بشكل يومي تؤمن فيتامينات ومعادن للطاقة وتسهّل عملية الهضم.

- سمك، دواجن، لحوم، بيض وجبنة تؤمن فيتامينات ومعادن وبروتينات للمحافظة على الكتلة العضلية في الجسم. 

- خبز وحبوب : خبز كامل، نشويات، خبز درة، معكرونة، رز اسمر، برغل... تؤمن الفيتامينات، معادن والبروتين النباتي. ان تناول الحبوب والبقوليات والأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعد الجسم على التخلّص من كمية الدهون. 

- مشتقات الحليب تؤمّن البروتين الحيواني، فيتامينات وكلسيوم. 

- غسل الفاكهة والخضروات بماء صالحة للشرب. 

- شرب كمية كافية من الماء. 

الأطعمة التي يجب تجنبها : 

* شرب الحليب مع بعض المضادات الحيوية: فالكالسيوم المتوافر في الحليب يتفاعل سلباً مع المضادات الحيوية ويمنع الإستفادة منها. 

* المشروبات الغازية تسحب الكالسيوم من الدم، فعلاج فيروس نقص المناعة البشري نفسه يخفف من الكالسيوم، وهذا قد يساهم في زيادة خطر الإصابة بترقق العظام. 

* الإكثار من السكر والدبس والعسل ( تحديد الكمية بثلاث ملاعق صغيرة يومياً) او استبدالها بكمية معتدلة من الفاكهة الطازجة ( 5 حبات متوسطة الحجم). في حال الوزن الزائد او السكري، عليك اتباع حمية خاصة وفق استشارة الإختصاصي. 

* الدهون والزيوت واعطاء الافضلية للطعام المشوي والطبوخ بدل الطعام المقلي. 

* تجنب الوجبات السريعة الدسمة والمصنعة او المعلّبة. 

* تجنب تناول الكحول. 


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard