الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

واشنطن "تعدّل" سياستها في تسليح الأكراد في سوريا... الإعلان التركيّ "ليس دقيقاً"

المصدر: أ ف ب
واشنطن "تعدّل" سياستها في تسليح الأكراد في سوريا... الإعلان التركيّ "ليس دقيقاً"
واشنطن "تعدّل" سياستها في تسليح الأكراد في سوريا... الإعلان التركيّ "ليس دقيقاً"
A+ A-

أعلن مسؤول كردي أن #واشنطن ستجري "تعديلاً" بخصوص تسليم الأسلحة إلى #قوات_سوريا_الديموقراطية، التحالف العربي الكردي الذي يحارب تنظيم "#الدولة_الاسلامية"، بدعم من واشنطن.
الا أنه أكد ان لا تغييرات طرأت على سياسة واشنطن تجاه هذه القوات. 

وكان المسؤول يرد على سؤال عن إعلان تركيا أنها تلقت تطمينات من البيت الأبيض الى وقف تسليم الأسلحة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية.

من جهته، بدا البيت الابيض أقل وضوحا بشأن النيات العسكرية الاميركية تجاه وحدات حماية الشعب الكردية. الا انه اكد ان ترامب أبلغ اردوغان "بتعديلات" متصلة بالدعم العسكري لشركاء واشنطن على الارض في سوريا، بعد انتهاء معركة الرقة.

وتصنف أنقرة قوات حماية الشعب الكردية "إرهابية"، وامتداداً لحزب العمال الكردستاني التركي الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية.

وأكد الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية (وزير الخارجية في المناطق الكردية) #عبد_الكريم_عمر، من مقر الوزارة في مدينة القامشلي، أن "ليس هناك اي تبدلات في العلاقات بين قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الاميركية".
وأضاف: "طبعاً سيكون هناك تعديل بخصوص تقديم الأسلحة إلى قوات سوريا الديمقراطية بعد القضاء على داعش". لكن "ليس هناك أي تبدلات في سياسة الولايات المتحدة الأميركية بخصوص التنسيق بينها وبين قوات سوريا الديمقراطية والجانب السياسي في الإدارة الذاتية أو قيادات في فيديرالية شمال سوريا".

وفي ما يخص المعارك في ريف دير الزور على الحدود العراقية السورية، قال: "أعتقد أنه ستكون هناك استمرارية في تقديم الدعم الى قوات سوريا الديمقراطية، حتى القضاء على آخر فلول "داعش" في المنطقة". ووصف الإعلان التركي بـأنه "غير دقيق". 

وقال المسؤول الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي: "نحن شركاء في تحالف دولي رسمي يقاتل الإرهاب. وهذه الشراكة ستستمر، ولدينا الكثير للقيام به مع شركائنا من خلال هذا التحالف".

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الجمعة ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ابلغ نظيره التركي رجب طيب اردوغان ان الولايات المتحدة لن تسلم المقاتلين الاكراد السوريين مزيدا من الاسلحة.

وتقدر نسبة الاكراد السوريين بـ 15% من السكان. وقد عانوا، على مدى عقود، سياسة تهميش من دمشق . وبدأوا بتعزيز موقعهم، بعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من مناطقهم مع بدء النزاع، مما سمح لهم بالسيطرة على مناطق واسعة في شمال البلاد وشمال شرقها. وبرزوا في وقت لاحق كالقوة الاكثر فعالية في قتال تنظيم "الدولة الاسلامية". 

في آذار 2016، أعلن الاكراد النظام الفيديرالي في مناطق سيطرتهم التي قسموها 3 اقاليم هي الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرق)، والفرات (شمال وسط، وتضم أجزاء من محافظة حلب، واخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غرب، تقع في محافظة حلب).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم