الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"دمشق لم تؤكّد مشاركتها" في مفاوضات جنيف... دي ميستورا يرفض "أيّ شرط مسبق"

المصدر: أ ف ب
"دمشق لم تؤكّد مشاركتها" في مفاوضات جنيف... دي ميستورا يرفض "أيّ شرط مسبق"
"دمشق لم تؤكّد مشاركتها" في مفاوضات جنيف... دي ميستورا يرفض "أيّ شرط مسبق"
A+ A-

أعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا #ستافان_دي_ميستورا ان الحكومة السورية لم تؤكد بعد مشاركتها في جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا، مشيرا الى انها وجهت رسالة الى المنظمة الدولية مساء الاحد تبلغها فيها بان وفدها لن يحضر اليوم الى جنيف.

وقال خلال مؤتمر، عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مجلس الامن الدولي، ان "الحكومة السورية لم تؤكد بعد مشاركتها" في المفاوضات التي يفترض ان تبدأ الثلاثاء. وأضاف: "وجهوا الينا رسالة مساء امس تقول انهم لن يصلوا الاثنين الى جنيف".

واكد ان الامم المتحدة لن تقبل "أي شرط مسبق" للمشاركة، أكان من الحكومة السورية ام المعارضة. وقال: "اذا حضر الطرفان الى جنيف، فسنتمكن من اجراء محادثات معمقة".

اجتماع للدول الخمس

من جهة آخر، اعلن دي ميستورا ان اجتماعا للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي سيعقد الثلاثاء في جنيف، بمبادرة من فرنسا، مشيرا الى انه سيشارك في "هذا الاجتماع التحضيري".

ويبدو ان هذا اللقاء بين الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا يندرج في اطار رغبة القوى الكبرى في الامساك مجددا بالملف السوري، في مواجهة الديبلوماسية النشطة لموسكو وانتصاراتها العسكرية على الارض، دعما للنظام السوري. وفي مقاربتها الديبلوماسية والعسكرية، تستفيد روسيا خصوصا من دعم ايران وتركيا.

كذلك، أعلن دي ميستورا لمجلس الامن الدولي ان "اكثر من 200 ممثل للمجتمع المدني السوري سيحضرون الى جنيف في الاسابيع المقبلة"، مشيرا الى انه "سيكون هناك ايضا خبراء في مجال حقوق الانسان، للبحث في الاعتقالات واختفاء اشخاص في سوريا". واوضح انه ينتظر ايضا مجيء خبراء في المجال الدستوري.


وحدد 4 مواضيع في جدول اعمال الجولة الثامنة للمفاوضات السورية: إقامة "حكم ذي صدقية يشمل الجميع، ولا يقوم على الطائفية"، صياغة دستور جديد، التحضير لانتخابات "باشراف الامم المتحدة"، واجراء مباحثات حول الارهاب. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم