الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

السودان يعتقل زعيم فصيل عسكريّ في دارفور... موسى هلال "سيُرحَّل إلى الخرطوم"

المصدر: أ ف ب
السودان يعتقل زعيم فصيل عسكريّ في دارفور... موسى هلال "سيُرحَّل إلى الخرطوم"
السودان يعتقل زعيم فصيل عسكريّ في دارفور... موسى هلال "سيُرحَّل إلى الخرطوم"
A+ A-

اعتقلت قوات الدعم السريع #موسى_هلال الذي يقود فصيلا عسكريا في #دارفور، والذي اتهمته الامم المتحدة بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان في المنطقة المضطربة، على ما
أفادت وكالة الأنباء السودانية. وقالت إن وزير الدولة في وزارة الدفاع السودانية الفريق ركن علي محمد سالم "أكد اعتقال موسى هلال، رئيس مجلس الصحوة، وابنه حبيب" في منطقة مستريحة في ولاية شمال دارفور، بعد اشتباكات وقعت الاحد. ولم يحدد تاريخ توقيفه. واشار الى أنه "سيتم ترحيلهما الى الفاشر، ثم الى الخرطوم". 

وأكد الوزير أمام البرلمان اليوم "استقرار الأوضاع الأمنية في منطقة مستريحة، عقب اشتباكات شهدتها أمس، في إطار خطة جمع السلاح في دارفور".

وأوقعت اشتباكات عنيفة الاحد بين مقاتلين موالين لهلال ووحدة التدخل السريع في مستريحة، 10 قتلى من الجنود السودانيين، بينهم ضابط برتبة عميد.
ومستريحة هي مسقط رأس هلال ومعقله. وقد اشتبك مسلحوه مع عناصر قوة الدعم السريع مرات عدة في دارفور في الاشهر الاخيرة. 

واندلع النزاع في دارفور العام 2003 مع حمل متمردين من اقليات اتنية السلاح ضد سلطة الخرطوم التي تتولاها الأكثرية العربية، مؤكدين تعرضهم للتهميش.

وتقول الامم المتحدة ان النزاع في الاقليم ادى الى مقتل 300 الف شخص، وفرار 2,5 مليون من منازلهم، لا يزال معظمهم يعيشون في مخيمات.

وتراجعت وتيرة العنف في الآونة الاخيرة في دارفور، رغم ان اشتباكات بين مختلف الفصائل القبلية لا تزال تسجل.

واطلقت الحكومة في الآونة الاخيرة عملية لجمع الاسلحة من القبائل، بما يشمل تلك التي تدعمها، باعتبار ان النزاع في دارفور انتهى.
لكن هلال وعناصره الذين قاتلوا المتمردين الى جانب القوات الحكومية في اقوى اعوام النزاع في دارفور، قبل ان يندلع الخلاف بين الطرفين، رفض تسليم اسلحته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم