السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فؤاد مقصود الفائز بـ"نجوم العلوم" لـ"النهار": نستطيع إحراز الألقاب رغم ضعف الإمكانات

المصدر: "النهار"
ندى أيوب
فؤاد مقصود الفائز بـ"نجوم العلوم" لـ"النهار": نستطيع إحراز الألقاب رغم ضعف الإمكانات
فؤاد مقصود الفائز بـ"نجوم العلوم" لـ"النهار": نستطيع إحراز الألقاب رغم ضعف الإمكانات
A+ A-

عاد المهندس #فؤاد_مقصود ابن الخامسة والعشرين ربيعاً إلى بيروت حاملاً لقب أفضل مبتكر في العالم العربي غداة فوزه بالموسم التاسع لبرنامج "نجوم العلوم" التلفزيوني، مثبتاً جدارته من خلال تقديم اختراع يجمع بين الحلول الهندسية والمجال الطبي.

صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي فَتَحَ أبوابه للمخترع الشاب الذي شرّف بلده، ورفع اسمه عالياً ليثبت أن لبنان مصدر للإبداع في كافة المجالات وشبابه يتمتعون بقدرات وكفاءات عالية رغم قلة الإمكانات المتوافرة لهم.

بالزغاريد استُقبِلَ مقصود، محمولاً على أكتاف الرفاق، ومتشحاً بالعلم اللبناني، آتياً من سلطنة #عمان حيث اختتم رحلته الشاقة متحدياً الصعاب والمنافسة الشرسة، لينال أعلى نسبة تصويت، إضافة إلى العلامات العالية التي منحته إياها لجنة التحكيم. إنجاز لبناني جديد يسجل هذه المرة في عالم العلوم حيث ابتكر مقصود آلة يلبسها المريض تحت قميصه، فتضخّ الدواء في جسد مرضى السكّري والحروق البالغة والتشنجات المفصلية، من دون خطر الالتهاب والجراثيم.

"رغم الامكانيات الضيئلة المتوافرة في بلدنا، يمكننا بالمثابرة أن نصل للابداع ونحقق المستحيل"، رسالة أراد مقصود أن يوجهها للشباب اللبناني قائلاً لـ"النهار": "نستطيع أن ننافس ونحرز الألقاب، بالعمل على أنفسنا والاصرار والثبات، فعالم الابتكارات سريع ان لم نكن بالسرعة المطلوبة لن ننجح"، مضيفاً "حققت الخطوة الأولى، وسأكمل الطريق ليصبح هذا الاختراع منتجاً طبياً متوافراً في القطاع الطبي ليستخدمه المريض".

يستذكر مقصود لحظة مغادرته لبنان، وصفها بـ"لحظة الخوف الجميل"، مرَ الشاب العشريني بكثير من الصعوبات، العقبات، الفشل احياناً، لم تكن مسيرة سهلة الا انه وفي كل مرة كان الدعم يأتي من الأهل والاصحاب، مما اعتبره مقصود بـ "العامل الاهم للاستمرار". ورغم حصوله على أعلى علامات لجنة التحكيم الا أن الخوف لم يفارق فؤاد، فانتظر دعم "أهل البلد" عبر التصويت له وهم لم يخيبوا الآمال يقول فؤاد: "رغم صغر بلدنا الا ان اهله أثبتوا أنهم يدا واحدة عند الضرورة، ساهموا بنجاحي وكنت انتظر لحظة العودة لأشكر الجميع".

وعن لحظة إعلان اسمه اشار فؤاد الى انها "لحظة فرح لا توصف ومسؤولية كبيرة في الآن عينه". هدف مقصود اليوم هو دعم كل شاب وشابة لديهم فكرة أو ابتكار يريدون ترجمته من حبر على الورق الى حقيقة على أرض الواقع.

بعينين دامعتين تتحدث والدة فؤاد لـ "النهار" عن ثقتها بقدراته، وتصف لحظة سماعها خبر الفوز قائلة: "اختلطت المشاعر بين الصدمة، البكاء والضحك... لحظات لا توصف"، مضيفة "لم نضعف أمامه رغم شعورنا بالتوتر الشديد".

أما والد المخترع الشاب فوجه دعوة لبناء مؤسسات تدعم الشباب اللبناني، معتبراً أن "لبنان يذخر بالطاقات التي تحتاج فقط للدعم والتشجيع".

كان في استقبال مقصود وزير الصحة غسان حاصباني الذي اشار في مؤتمر صحافي الى ان "فكرة فؤاد فريدة من نوعها تمثل اختراعاً على المستوى الدولي". وتوجه الى مقصود بالقول: "أعطيت مثلاً أن المثابرة بالرغم من الامكانيات المحدودة والضئيلة توصل صاحبها للابداع ولبنان مصدر للابداع والمبدعين".

وتمنى حاصباني أن يرفع فؤاد اسم لبنان في العالم اجمع كما رفعه في العالم العربي، داعياً كل من يمتلك القدرات لدعم الطاقات الشبابية اللبنانية ان لا يبخل بذلك لتصل وتحقق كل ما تطمح اليه.

وكان فؤاد قد نافس على لقب أفضل مخترع في العالم العربي القطري محمد الجفيري مخترع روبوت يحاكي الأولاد الصمّ ويفهم إشاراتهم، والسعودي مشعل الشهراني مخترع سوار الملاحة للحجاج الذي يحول دون ضياعهم وينظّم مسيرتهم، والكويتي أحمد نبيل مبتكر طريقة سهلة وفعّالة لتنظيف العدسة الجراحية تلقائياً بعد معاناة في عالم الطبّ جراء الاضطرار إلى تنظيفها يدوياً.

اقرأ أيضاً: "الإحباط ليس قدراً"

وأيضاً: "نجوم العلوم" يتوّج فائزاً السبت: دعم فؤاد مقصود مُستحَقّ!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم