الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما مدى دقة تطبيقات الدورة الشهرية!

ما مدى دقة تطبيقات الدورة الشهرية!
ما مدى دقة تطبيقات الدورة الشهرية!
A+ A-

إذا ما قمت بتفتيش التطبيقات الموجودة على هواتف #النساء فبالتأكيد ستلاحظ تطبيقاً مشتركاً على كل تلك الهواتف، وهو وإن اختلفت تسمياته، إلا أنه بالمضمون نفسه، إنه تطبيق احتساب الدورة الشهرية. 

تحظى تطبيقات الدورة الشهرية بشعبية كبيرة بين السيدات حالياً، سواء لتنظيم الأسرة أو لمنع الحمل، مثل تطبيقLady Cycle و MyNFP المتوفرين لنظام أندرويد وأبل IOS.

وتقوم تطبيقات الدورة الشهرية باحتساب الأيام، التي تكون فيها المرأة أكثر خصوبة. ووفقاً لرغبة المرأة في حدوث حمل أم لا، فإنه يمكن استعمال وسائل منع الحمل أو تجنبها خلال هذه الأيام.

ولكن المشكلة تكمن في أن الكثير من هذه التطبيقات يقوم باحتساب فترة الإباضة بشكل إحصائي بحت على أساس متوسط طول مدة الدورة الشهرية، والتي تختلف بشدة لدى الكثير من السيدات، كما أن التدريبات الرياضية المكثفة أو التوتر النفسي له تأثير كبير على طول مدة الدورة الشهرية، وبناءً على القيم المتوسطة وحدها لا يمكن التنبؤ بأيام الخصوبة بدقة.

قياس الحرارة

وهناك بعض التطبيقات تعتمد على طريقة أكثر دقة، حيث يتم احتساب فترة الخصوبة اعتماداً على طريقة . NFPومع ذلك، فإن هذه التطبيقات تتطلب المزيد من الالتزام من السيدات، حيث يتعين عليهن قياس درجة الحرارة كل صباح قبل النهوض من الفراش، مع ضرورة فحص مخاط عنق الرحم، والذي يتكون فيه يومياً.

وتعطي هذه البيانات إلى جانب طول مدة الدورة الشهرية تصورات أكثر دقة بشأن إمكانية حدوث الحمل، ولكن ذلك يشترط أن تتعرف المرأة إلى جسدها جيداً، وأن تستعمل الطريقة بصورة صحيحة.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم