السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماذا جرى في اجتماع صندوق التعويضات وما المصير الفعلي للدرجات الست؟

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
ماذا جرى في اجتماع صندوق التعويضات وما المصير الفعلي للدرجات الست؟
ماذا جرى في اجتماع صندوق التعويضات وما المصير الفعلي للدرجات الست؟
A+ A-

حصلت " النهار" على نسخة لمحضر مجلس صندوق التعويضات لمعلمي المدارس الخاصة المنعقد في 10 تشرين الأول 2017 تظهر فيه تواقيع- أي دليل موافقة –المشاركين، على منح السلسلة وفقاً للقانون 46، ومنهم الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار على ما تم التوافق عليه في هذا الاجتماع. لكن الأب عازار عاد وأرسل كتاباً الى أعضاء مجلس الصندوق يطلب فيه سحب توقيعه من المحضر، لأسباب كان عليه تداركها قبل التوقيع على المحضر المذكور.

تراجع!

حاولنا معرفة رأي عضو مجلس إدارة صندوق التعويضات أنطوان مدور بالمحضر الذي حصلنا عليه وكتاب الأب عازار الذي طلب فيه سحب توقيعه. استعاد بالذاكرة "أن أعضاء مجلس إدارة الصندوق حضروا هذا الاجتماع في 10 تشرين الأول الماضي"، موضحاً أنهم "وقعوا على المحضر، الذي لحظ دفع السلسلة لمعلمين وفقاً للقانون 46، مع الإشارة الى انه كان أرسال الى هيئة التشريع والاستشارات طلب البت بثلاث مواد خلافية في القانون المذكور تتعلق الأولى بالمفعول الرجعي لغلاء المعيشة والثانية بمدى أحقية احتساب السلسلة للمتعاقدين والمتقاعدين في الجسم التعليمي والثالثة درجة تعيين المعلم الجديد".

توقف عند " توقيع المجتمعين كلهم على المحضر ومنهم الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار والمدير العام للتربية فادي يرق بصفته رئيس مجلس إدارة صندوق التعويضات". وقال: "لم يوقع المحضر خلال الاجتماع، بل طالب بمهلة يومين للتفكير قبل التوقيع على المحضر". وتساءل عن أسباب "تراجعه عن توقيعه، وهي سابقة لم نشهدها قبل اليوم" مشيراً الى ان الأب عازار "تلقى لوماً على ما وقع عليه من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية او حتى من اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة".

وأوضح مدور ان الأسباب التي تذرع بها الأب بطرس عازار لسحب توقيعه، "هي غير منطقية لأن جميع الأعضاء وقعوا على المحضر الأسبوع التالي من دون أي اعتراض". ونفى أيضاً ألا يكون "بحوزة الأب عازار كل الوثائق القانونية المطلوبة قبل توقيعه على المحضر". وقال: "لا يمكن اصدار أي شيك بمستحقات أي معلم بعد 21 آب لأن أي مدفوعات بسبب تمنع الأب عازار عن التوقيع وهو أحد الموقعين على الشيكات، لا تصدر الا بتواقيع ثلاثة، منهم الى عازار كل من فادي يرق بصفته رئيساً لمجلس إدارة الصندوق، وجمال الحسامي".

وأسف مدور لعدم تمكن يرق من تهدئة الوضع وتقريب وجهات النظر بين أعضاء مجلس إدارة صندوق التعويضات".

الغاء الدرجات الست!

ابدى مدور استغرابه من بيان اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، الذي أعلن فيه الالتزام بالسلسلة دون احتساب الـ 6 درجات،" مشيراً الى اننا" لم نرفع الى هيئة التشريع والاستشارات في الاجتماع المذكور في 10 تشرين الأول الماضي أي مشورة في هذا الخصوص، ما يطرح تساؤلات عدة عن هذا القرار".

من جهته، أكد عضو المجلس التنفيذي للأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية الأب اندره ضاهر لـ “النهار" أن "الأب عازار، الذي يشارك في مؤتمر للمدارس الكاثوليكية في تونس، هو مخول الرد عن مجريات الاجتماع". وعن رأيه بما تضمنه البيان الأخير لاتحاد المؤسسات عن الغاء الدرجات الـ 6 قال: "أتحدث عما صدر عن الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، التي تنتظر مشورة هيئة التشريع والاستشارات، في موضوع الـ 6 درجات". وذكر الأب ضاهر أنه "سبق أن رفعنا هذا المطلب في أحد اجتماعات لجنة الطوارئ"، مشيراً الى "ان البيان الصادر عن الاجتماع" لحظ هذا الطلب". وقال: "نحن سنلتزم بما تصدره الهيئة في هذا الخصوص".

وأعلن أننا "سندفع رواتب المعلمين، وفقاً للسلسلة الجديدة للمعلمين في كانون الأول"، مشيراً الى اننا "سنلحظ دفع الفوارق لرواتب شهريّ تشرين الأول والثاني". وحذر من عواقب هذه السلسلة على المدارس الخاصة في الأطراف، التي تنذر بخطر اقفالها، وهذا ما حذرنا منه مراراً".

يذكر ان الأب عازار لم يجب على هاتفه الخليوي، رغم محاولة اتصالنا به للوقوف عند رأيه على مجريات محضر اجتماع مجلس إدارة الصندوق.

[email protected]












حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم