الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

تدشين مبنى ومختبرات مركز كفردان

تدشين مبنى ومختبرات مركز كفردان
تدشين مبنى ومختبرات مركز كفردان
A+ A-

دشن أمس وزير الزراعة غازي زعيتر " مبنى ومختبرات مركز كفردان"في بلدة كفردان غرب #بعلبك، في احتفال حضره النائبان علي المقداد وكامل الرفاعي، رئيس مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، رؤساء بلديات واتحادات وفاعليات ومزارعون.

وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع مليارين و700 مليون ليرة. ويحتوي على مختبرات للتربة والمياه والزيت والعسل، بالإضافة الى مشتل وأراضٍ للتجارب الزراعية وهنغارات وغرابيل لزراعة وإنتاج بذار الشعير .

رئيس محطة كفردان أحمد زغيب قال في كلمة له : "يأتي افتتاح مبنى ومختبرات كفردان ليحاكي الآمال والواقع لأبناء الشعب اللبناني في هذه المنطقة التي عانت الكثير سابقاً، فإذا بها اليوم تستنهض النمو لترفع الحرمان. فالهدف المرتجى بناء مجتمع إنمائي محض بعيد كل البعد عن الفتن والفقر والتخلف. لذلك نشكر من القلب كل من ساهم في إنجاز هذا المشروع".

وأكد افرام "أن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية اعتمدت منذ العام 2002، بقرارات من مجلس إدارتها، واهتمام وعمل دؤوب من موظفيها، على توسيع انتشارها الجغرافي، فكانت محطات ومختبرات جديدة في بعقلين،حاصبيا، عجلتون، الهرمل وكفردان ".

واعتبر أن "هذه المنطقة الخصبة المتروكة ومزارعيها بحاجة للمساعدة، فكانت المبادرة إلى دعم مركز كفردان لما له من أهمية للمنطقة وللزراعات البديلة، أو الجديدة، فكان إنشاء المباني والمستودعات وتجهيز المختبرات والمحطة بكل ما يلزم للقيام بالمهام المطلوبة منها. وقريباً سيتم تجهيزها بالآلات الزراعية لتصبح محطة نموذجية للمنطقة ولمساعدة جميع المزارعين".

ودعاالوزير زعيترإلى تطبيق ما ورد في مقدمة الدستور اللبناني لجهة الإنماء المتوازن، وقال: "بعد الانتخابات النيابية التي نصر على إجرائها، والتي يجب أن تحصل في مواعيدها، ينبثق مجلس نيابي جديد، وتتشكل حكومة جديدة، يجب أن تأخذ هذه المناطق حقها".

ورأى أن "الاستقلال الكامل والناجز عندما ننتصر بوحدة شعبنا وبجيشنا الوطني ومقاومتنا على العدو الإسرائيلي وندحره عن كامل أرضنا، وعندما ندحر كل الإرهابيين والخلايا الإرهابية التكفيرية من وطننا".



وأكد أن "ما أنجزناه هو بتوجيهات من دولة الرئيس نبيه بري الذي لم يكن يوجهني فحسب، بل يلزمني بأن أكون إلى جانب البقاع عموماً وأهلي في بعلبك الهرمل خصوصاً، ويحاسبني في حال حصول أي تقصير، مع التأكيد أن الإنجازات هي حق لأهلنا وليست منّة من أحد".

وأكد: "هناك انسجام وتوافق وتنسيق بين فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ودولة رئيس الحكومة سعد الحريري والقوى السياسية لإخراج لبنان من أي أزمة على الصعيد الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، ونحن متفائلون جداً بالخروج من هذه الأزمة ، والأيام القادمة ستكون معبرة عن هذا الموقف الذي عبر عنه الرئيس بري بأنه مرتاح ومطمئن البال على هذا الوطن".

وقال: "لقد وضعت وزارة الزراعة ضمن استراتيجيتها للأعوام 2019 -2015مسارات عمل للنهوض بالقطاع الزراعي وهي تعمل الآن على تنفيذ الخطة الموضوعة لها، من بين هذه المسارات مسار يعنى بتعزيز البحث العلمي الزراعي والمختبرات،ويشمل تفعيل وتعزيز عمل مختبرات مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية،تعزيز البحث العلمي الزراعي، تعزيز المحافظة على الموارد الوراثية والتنوع البيولوجي".

وأشار إلى أن "الكلفة الإجمالية لمحطة كفردان وما تشتمل عليه بلغت مليارين و 750 مليون ليرة، وذلك بهدف إنعاش المنطقة وتحقيق الإنماء المتوازن في أرضهم ورفع مستواهم المعيشي".

وأشار إلى أن "محطة أبحاث كفردان مزودة بمحطة أرصاد جوية لتوقع أحوال الطقس وتزويد المزارعين في المنطقة بها، تداركاً لأي خسائر أو أضرار يمكن أن تصيب مواسمهم الزراعية، ويتم في المحطة تجربة زراعة الفطر والزعفران والتوت البري وإنتاج أعلاف لمحطة تربل".

ولفت إلى أنه "من المتوقع أن يتم إنشاء محطة مماثلة في الهرمل قريباً خلال العام 2018".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم