الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أردوغان لا يستبعد الاتصال بالأسد للبحث في مشكلة الأكراد السوريين

أردوغان لا يستبعد الاتصال بالأسد للبحث في مشكلة الأكراد السوريين
أردوغان لا يستبعد الاتصال بالأسد للبحث في مشكلة الأكراد السوريين
A+ A-

لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمكان إجراء اتصالات في المستقبل مع الرئيس السوري بشار الأسد في شأن مكافحة "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة الوجه السوري لـ"حزب العمال الكردستاني" التركي المحظور.  

ونقلت عنه صحيفة "حرييت": "أياً تكن الأمور التي ستحصل غداً، يبقى كل شيء مرتبطاً بالظروف ولذلك لا يجوز بتاتاً التحدث بشكل قطعي بما في ذلك عن الرفض. الأبواب في السياسة تبقى دوماً مفتوحة حتى اللحظة الأخيرة".

وكان الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي قد أصدروا في قمة سوتشي الأربعاء بياناً مشتركاً دعوا فيه الى مواصلة عملية خفض التصعيد في سوريا التي بدأت في إطار مفاوضات أستانا، وأكدوا "استمرار التعاون من أجل الهزيمة النهائية للإرهابيين ودعم الحوار الواسع بين السوريين".

وشدد أردوغان على أن بلاده لم تبادر حتى الآن الى أي اتصالات مع الأسد بما في ذلك عبر وسطاء. وأشار إلى أن الرئيس بوتين يدرك مدى حساسية موضوع "وحدات حماية الشعب" الكردية بالنسبة الى تركيا. وقال إنه علم بعدم رغبة الأسد في مشاركة "الوحدات" في المفاوضات "وهذا ليس مستغرباً".

وانتقد الرئيس التركي مجدداً الولايات المتحدة لزيادة وجودها العسكري في سوريا، مشيراً إلى أن واشنطن تزوّد القوات الكردية هناك السلاح وتدعم "وحدات حماية الشعب" بالكوادر. وتساءل: "ما هي خططهم؟ ماذا يريدون أن يفعلوا؟، دعونا نستمع اليهم". وكشف أنه يود مناقشة هذه المسألة في المستقبل القريب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وأفاد أن قمة سوتشي ناقشت مسألة عقد مؤتمر الحوار الوطني في سوريا. وقال: "نحن، الدول الثلاث، سنقرر من الذي سيدعى إلى المؤتمر. لقد شكّلت لجنة من وزارات الخارجية في الدول الثلاث وستجرى مقدماً المشاورات اللازمة ونتوقع أن توجّه الدعوة الى كل المجموعات والفصائل في سوريا". وشدد على عدم تغير موقف بلاده من "المنظمات الإرهابية". وأوضح أن المؤتمر سيخدم غرضين: وضع دستور جديد وإجراء "انتخابات نزيهة وشفافة" في سوريا في إشراف الأمم المتحدة. ولفت الى "أن المقترح عن الدستور الجديد قد اقترن بالموافقة فعلاً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم