الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

روسيا تقلّص قوّاتها في سوريا "في شكل كبير"... و"قبل نهاية السّنة"

المصدر: رويترز
روسيا تقلّص قوّاتها في سوريا "في شكل كبير"... و"قبل نهاية السّنة"
روسيا تقلّص قوّاتها في سوريا "في شكل كبير"... و"قبل نهاية السّنة"
A+ A-

رجّح رئيس هيئة الأركان العامة الروسية #فاليري_جيراسيموف تقليص #القوات_العسكرية_الروسية الموجودة في #سوريا "في شكل كبير"، مشيرا الى ان هذا التقليص "قد يبدأ قبل نهاية السنة".

وكان الدعم العسكري الروسي للرئيس السوري بشار الأسد، خصوصا عبر الضربات الجوية، حاسما لهزيمة جماعات المعارضة المسلحة وتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وقال جيراسيموف للصحافيين، على هامش اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين وكبار قادة الجيش في منتجع #سوتشي على البحر الأسود: "لم يتبق الكثير من العمل قبل اكتمال الأهداف العسكرية. بالطبع، سيتخذ القائد الأعلى القرار، وسيتم خفض القوة".

وذكر أن من المرجح خفض القوات في شكل كبير. لكن ستبقى لروسيا قاعدتان عسكريتان، ومركز لمراقبة وقف إطلاق النار، و"عدد من المباني الضرورية لدعم الوضع الذي تطوّر" في سوريا.

واستضاف بوتين الأسد في سوتشي الاثنين الماضي، وناقشا الانتقال من مرحلة العمليات العسكرية الى مرحلة البحث عن حل سياسي للصراع السوري.

وحظي بوتين الأربعاء بدعم تركيا وإيران لاستضافة مؤتمر سلام سوري، مما أعطاه دورا محوريا في المساعي الديبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ أكثر من 6 اعوام.

وكان بوتين أعلن في آذار 2016 أن بلاده حققت أهدافها في سوريا، وأمر بسحب "الجزء الأساسي" من القوات الروسية.
لكن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، بقيادة الولايات المتحدة، والذي ينفذ عمليات في سوريا قال بعد ذلك التصريح إن القوات القتالية الروسية لم تشهد تغييرا يذكر تقريبا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم