غوّاصة أرجنتينيّة اختفت... "صوت انفجار قصير وعنيف" رُصِد في جنوب الأطلسي

23 تشرين الثاني 2017 | 19:28

المصدر: رويترز، أ ف ب

  • المصدر: رويترز، أ ف ب

أ ف ب

قال متحدث باسم #البحرية_الأرجنتينية إن صوتا غير مألوف "يشبه صوت انفجار" رصد في جنوب المحيط #الأطلسي، في الوقت نفسه تقريبا الذي أرسلت #غواصة_بحرية_أرجنتينية آخر إشارة لها الأسبوع الماضي.

ووصف المتحدث إنريكي بالبي الانفجار الذي وقع صباح 15 تشرين الثاني بأنه "غير طبيعي ومنفرد وقصير وعنيف"، مشيرا إلى أنه غير نووي. وصرح للصحافيين أن البحرية ليس لديها ما يكفي من المعلومات لتحدد سبب الانفجار، أو ما إذا كانت الغواصة تعرضت لهجوم.

وتجرى عملية بحث كبيرة، من الجو والبحر، عن الغواصة "سان خوان" التي اختفت، وعلى متنها طاقم مؤلف من 44 شخصا. وينتظر أقارب أفراد الطاقم بلهفة سماع أي أنباء عن ذويهم. وقال بالبي إن المعلومات عن صوت الانفجار التي وردت صباح اليوم تتسق مع تقرير منفصل ورد الأربعاء عن "صوت غير مألوف" في المنطقة نفسها، وفي التوقيت نفسه تقريبا الذي أرسلت فيه الغواصة إشارتها الأخيرة.  

وأضاف: "هذا مهم جدا، لأنه يسمح لنا بالربط وتأكيد الصوت غير المعتاد الذي ورد في التقرير الأميركي أمس... هنا نتحدث عن حدث منفرد وقصير وعنيف وغير نووي يتسق مع (وقوع) انفجار".

أ ف ب

 والموقع الذي سجل فيه الصوت غير المألوف كان قرب آخر مكان أفادت الغواصة الألمانية الصنع بوجودها فيه، على بعد 430 كيلومترا من الساحل.  

وتتصاعد المخاوف بشأن إمدادات الأوكسجين التي لا تكفي إلا لـ7 أيام في الغواصة. وتجمع أقارب أفراد الطاقم في قاعدة بحرية في مار ديل بلاتا التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوب #بوينس_أيرس، حيث يجري التنسيق لعمليات البحث.  

وكانت الغواصة في طريقها من مدينة أوشوايا، في أقصى جنوب العالم، إلى مدينة مار ديل بلاتا الساحلية، عندما أبلغت عن عطل كهربائي قبل قليل من اختفائها الأسبوع الماضي.

وأعلنت روسيا انها ارسلت اليوم سفينة عسكرية الى الارجنتين، للمساعدة في العثور على الغواصة. وقال الكرملين في بيان ان "روسيا عرضت المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ".

أ ف ب

وصدر هذا البيان بعد اتصال هاتفي مساء الاربعاء اعرب خلاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الارجنتيني ماوريسيو ماكري عن "دعمه" الجهود الآيلة للعثور على الغواصة. واوضحت وزارة الدفاع الروسية انها ارسلت سفينة "يانتار" للبحوث العلمية التي كانت قبالة الساحل الغربي لافريقيا.  

وتتوفر لسفينة المحيطات هذه معدات تتيح لها "القيام ببحوث على عمق يصل الى 6 آلاف متر"، بفضل غواصتين صغيرتين، على ما اضافت الوزارة في بيان نشرته وكالات الانباء الروسية.

ويشارك ايضا في عمليات البحث التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والبرازيل وتشيلي، اكثر من 4 آلاف شخص في منطقة تساوي مساحة فرنسا.  


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard