بالصور والفيديو: الحريري يسرق الأضواء خلال إحياء الذكرى الـ 74 للاستقلال

22 تشرين الثاني 2017 | 10:36

المصدر: "النهار"

كاد وصول رئيس الحكومة سعد الحريري أن يسرق الأضواء خلال إحياء لبنان الذكرى الـ 74 للاستقلال، وكانت الأنظار شاخصة إلى عقارب الساعة لتتوقف عند التاسعة الا عشر دقائق حيث وصل الحريري وصافح وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزف عون، ومن ثم توجه الى المنصة الرئيسية مصافحاً ومعانقاً عدداً من المسؤولين خلال العرض العسكري على جادة الوزان الذي أقيم لإحياء عيد الاستقلال وترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حيث كان الاحتفال الوطني الكبير الذي أقامته قيادة الجيش اللبناني، وهو الاحتفال الثاني بعد انقطاع لعامين في 2015 و2014 بسبب الفراغ في سدة الرئاسة بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في أيار عام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي.




وحضر الحفل الى جانب رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب نبيه بري، والرئيس الحريري، ورؤساء الجمهورية والحكومة السابقون، والرئيس حسين الحسيني، ووزراء ونواب حاليون وسابقون وممثلو المقامات الروحية، وممثلو البعثات الدبلوماسية المعتمدون في لبنان، وممثلو الجسم القضائي، وممثلو الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب، وممثلو الهيئات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والاهلية وقادة الاجهزة الأمنية وكبار الضباط والمدعوين.



وقائع الاحتفال

وعند الساعة التاسعة وخمس دقائق اكتمل وصول المدعوين، تلاه وصول علم الجيش. ووصل توالياً رئيس الأركان في الجيش اللبناني اللواء الركن حاتم ملاك، قائد الجيش العماد عون ووصل الوزير الصراف. ولدى وصول الرؤساء عزفت لهم الموسيقى وأديت لهم التحية وأخذوا مكانهم على المنصة.

وكان في استقبال الرئيس عون وزير الدفاع وقائد الجيش ورئيس الاركان، وعزفت له الموسيقى لحن التعظيم والنشيد الوطني اللبناني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً، ثم توجه الى النصب التذكاري لضريح الجندي المجهول حيث وضع اكليلاً من الزهر وعزفت الموسيقى معزوفة تكريم الموتى ولازمة النشيد الوطني ولازمة نشيد الشهداء. وبعدما حيا علم الجيش، صعد ووزير الدفاع سيارة جيب عسكري مكشوف وخلفهما قائد الجيش مستقلاً سيارة مكشوفة، واستعرض الوحدات المشاركة، ثم حيا المشاركين في الاحتفال واخذ رئيس الجمهورية مكانه على المنصة إيذاناً ببدء العرض العسكري.

وخلال العرض العسكري شاركت طائرات "السوبر توكانو" للمرة الاولى، والتي قدمتها واشنطن للجيش .











العرض العسكري

وافتتح العرض العسكري بتشكيل من الطوافات العسكرية التي حملت الاعلام اللبنانية وعلم الجيش فوق مكان الاحتفال، ثم أعطى قائد العرض الامر ببدء العرض حيث استعرضت الفرق العسكرية بالتزامن مع اطلاق آلاف البالونات التي حملت الوان العلم اللبناني.

وفي ختام العرض توجه الرؤساء الثلاثة الى القصر الجمهوري لتقبل التهاني بعيد الاستقلال. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard