الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تأهيل جدرانيات دير سيدة قنوبين

تأهيل جدرانيات دير سيدة قنوبين
تأهيل جدرانيات دير سيدة قنوبين
A+ A-


أقيم في دير سيدة قنوبين احتفال لمناسبة انجاز تأهيل جدرانيات كنيسة الدير، التي بوشر بترميمها وتنظيفها قبل ثلاث سنوات بناءً على طلب رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث، وبتوجيه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لتحريك الملف، الى المديرية العامة للآثار بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للعناية بجداريات الكنائس القديمة في لبنان.  

وقد موّل السيد فيليب جبر أعمال الترميم، التي تولاها خبراء ايطاليون على مرحلتين بعناية رئيسة الجمعية اللبنانية راي جبر معوض. وشكرت رابطة قنوبين المديرية العامة للآثار والجمعية اللبنانية والخبراء وراهبات دير قنوبين الانطونيات وممول الاشغال على جهودهم للعناية بالجداريات المرسومة عام 1702 في عهد البطريرك اسطفان الدويهي، وهي تتويج العذراء احدى اهم جداريات وايقونات الكنيسة المارونية، والمسيح الملك ومار يوسف حاملاً الطفل يسوع والنبي دانيال في جب الأسود.

وهذه الجداريات الثلاث الأخيرة قائمة في حنايا المذبح الكبير والقربان المقدس وحفظ ناووس ذخائر الشهداء، فيما الأولى قائمة على جدار الكنيسة الشرقي، تمثل العذراء الجالسة فوق أرز لبنان عند أقدامها البطاركة وفي زاويتيها الشمس والقمر، وهذا عنصر سرياني بحت. أما موضوعها فهو غربي إيطالي بنكهة ايقونوغرافية مشرقية.

وترأس الاحتفال النائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين للرسالة والتراث المطران جوزف نفاع، رئيس لجنة العناية بوادي قاديشا، في حضور عدد من الشخصيات ابرزهم النائبة ستريدا جعجع.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم