الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يعلن كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب... واليابان ترحب

المصدر: (رويترز)
ترامب يعلن كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب... واليابان ترحب
ترامب يعلن كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب... واليابان ترحب
A+ A-

وضع الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب #كوريا_الشمالية على قائمة الدولة الراعية للإرهاب، مما يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات إضافية عليها ويهدد بزيادة التوتر في شأن برامج بيونغيانغ للأسلحة النووية والصاروخية. 

وقال ترامب، الذي تبادل الإهانات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون من دون أن يستبعد المحادثات معه، إن وزارة الخزانة الأميركية ستعلن المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية.

وجاء التصنيف بعد أسبوع من عودة ترامب من جولة آسيوية استمرت 12 يوما وزار خلالها خمسة بلدان وكان احتواء طموحات بيونغيانغ النووية محور محادثاته خلالها.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض "بالإضافة إلى تهديد العالم بالدمار النووي أيدت كوريا الشمالية مرارا أعمال الإرهاب الدولي بما في ذلك عمليات اغتيال على أراض أجنبية"، مضيفاً "التصنيف سيفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية والأشخاص المرتبطين بها وسيدعم حملة الضغوط القصوى التي نمارسها لعزل هذا النظام القاتل". 

وتابع ترامب الذي كثيرا ما انتقد سياسات أسلافه تجاه بيونجيانج قائلا "كان ينبغي حدوث ذلك منذ وقت طويل... منذ سنوات مضت".

وقالت وكالة المخابرات في كوريا الجنوبية أمس الاثنين إن بيونجيانج قد تجري تجارب صاروخية أخرى العام الجاري لتطوير ما لديها من تكنولوجيا للصواريخ الطويلة المدى وتعزيز التهديد ضد الولايات المتحدة.

ويقول خبراء أيضا إن الإجراء رمزي إلى حد بعيد إذ تقع كوريا الشمالية بالفعل تحت طائلة عقوبات أميركية مشددة وهي حقيقة أقر بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون على ما يبدو قائلا إنه سيسهم في إثناء أطراف ثالثة عن دعم بيونجيانج.

وقال للصحافيين في البيت الأبيض "التأثير العملي لذلك هو...أنه قد يمنع أو يثني بعض الأطراف الثالثة من القيام بأنشطة معينة مع كوريا الشمالية إذ يشمل التصنيف عددا من الأنشطة الأخرى التي ربما لا تشملها العقوبات الحالية".

وتضع الولايات المتحدة ثلاث دول فقط على قائمة الدول الراعية للإرهاب هي إيران والسودان وسوريا.

وقال خبراء ومسؤولون أمريكيون إن كوريا الشمالية لا ينطبق عليها شروط الوصف بأنها راعية للإرهاب والتي تتطلب دليلا يثبت أن بلدا ما قدم "بشكل متكرر دعما لأعمال إرهاب دولي".

وفي طوكيو ذكرت وكالة كيودو للأنباء أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رحب بالقرار الأمريكي قائلا إنه سيزيد الضغط على بيونجيانج.

ونقلت كيودو عن آبي قوله "أرحب وأدعم (قرار تصنيف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب) إذ أنه سيزيد الضغط على كوريا الشمالية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم