الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قرار عربيّ في الويك أند... حزب الله "إرهابي"

المصدر: النهار
قرار عربيّ في الويك أند... حزب الله "إرهابي"
قرار عربيّ في الويك أند... حزب الله "إرهابي"
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

-غياب باسيل عن إجتماع وزراء الخارجية العرب... تفادي مواجهة أم رسالة سياسية؟ يغيب وزير الخارجية جبران باسيل عن اجتماع طارىء يعقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة، بعد ظهر اليوم بناء على طلب سعودي لبحث ما وصفته بالتدخلات الإيرانية في الدول العربية، على أن يُمَثَل لبنان بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية أنطوان عزام.
يأتي قرار باسيل بعدم المشاركة في ظل أزمة سياسية تعيشها البلاد منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من الشهر الجاري...  

-المستقلّ اندريه الشدياق نقيباً للمحامين في بيروت فاز المحامي المستقلّ اندريه الشدياق بمركز نقيب المحامين في بيروت، بعدما نال 2459 صوتاً.
وجرت انتخابات نقابة المحامين اليوم، وسط منافسة وُصفت بالمحتدمة. وأُعلن فوز ندى تلحوق (مرشحة الاشتراكي) والمستقلين واندريه الشدياق وعزيز طربيه والعوني فادي بركات اعضاء، ومرشح امل اسعد سعيد عضواً رديفاً.

-أمطار وانخفاض في الحرارة توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني، ان يكون الطقس غدا، غائما مع أمطار متفرقة، وانخفاض إضافي في درجات الحرارة ورياح ناشطة أحيانا وتكون غزيرة ليلا مصحوبة بعواصف رعدية. 

-الحريري من الاليزيه: سأعود إلى لبنان في الأيام المقبلة وأفصح عن مواقفي بعد لقاء عون أنهى الرئيس سعد الحريري لقاءه بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الاليزيه بباريس.
 وقال الحريري في تصريح صحافي مقتضب بعد اللقاء: "سأعود إلى بيروت في الايام المقبلة وسأشارك في حفل عيد الاستقلال، وسأفصح عن موقفي هناك بعد لقائي الرئيس ميشال عون". 

العالم العربي

-الجامعة العربيّة: "حزب الله إرهابي" قالت جامعة الدول العربية ان "حزب الله ارهابي". واذ لفتت الى انه "شريك للحكومة اللبنانية"، حمّلته مسؤولية "دعم الارهاب والجماعات الارهابية في الدول العربية بالاسلحة المتطورة والصواريخ البالستية". وادانت بشدة، في بيان اصدره وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارىء دعت اليه السعودية لمناقشة كيفية التصدي للممارسات الايرانية، "اطلاق صاروخ بالستي ايراني الصنع على اراض سعودية"، معتبرة ان "الامر عدوان صارخ ضد امن المملكة السعودية، وتهديد للامن القومي العربي". 

-الجيش السّوري وحلفاؤه يسيطرون مجدّدًا على البوكمال... "بدأت إزالة الألغام" سيطر الجيش السوري وحلفاؤه مجدداً على كامل مدينة البوكمال الواقعة في شرق البلاد على الحدود مع العراق، بعد طرد تنظيم "الدولة الاسلامية" منها، على ما أكد مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس".

دوليات 

زيمبابوي: موغابي يوافق على التنحّي... الحزب الحاكم يرشّح منانغاغوا للرئاسة وافق رئيس زيمبابوي روبرت موغابي على التنحي عن رئاسة البلاد، بعد 37 عاما له في السلطة، على ما ذكر مصدر مطلع على المحادثات الجارية بينه بين وقادة الجيش حول بقائه في السلطة. 

علوم وتكنولوجيا

إحذروا الإعلانات الوهمية... النقر عليها قد يؤدي إلى خرق حساباتكم تتزايد عمليات القرصنة والإختراقات على الحسابات والمواقع يوماً بعد يوم، من هنا يجد المرء نفسه مضطرًا للاعتماد على برامج الحماية من الفيروسات الموجودة في شتى متاجر التطبيقات. ولكن هل فعلًا هذه البرامج مفيدة؟ وهل فعلاً تطبيقات الحماية كافية؟

اقتصاد 

"الهيئة السعودية للمقاولين" ستعتمد نمطاً جديداً لتخفيض العمالة تستعد "الهيئة السعودية للمقاولين" لاعتماد نمط بناء جديد ستدخله إلى السوق، يسهم في خفض تكلفة العمالة من خلال تقليل الاعتماد عليها في مشاريع البناء، وفق ما أعلنه رئيس مجلس إدارة الهيئة، أسامة العفالق.

رياضة

بالأرقام... هل فقد ريال مدريد فرصة الاحتفاظ باللقب؟ يعيش ريال مدريد موسماً متواضعاً، بعدما فرّط بنقطتين ثمينتين بتعادله مع مضيفه أتلتيكو مدريد 0-0، في المرحلة 12 من الدوري الاسباني لكرة القدم. وبهذا التعثّر، أصبح الفارق بين النادي "الملكي" (الثالث) وبرشلونة (المتصدر) 10 نقاط، فهل فقد ريال مدريد فرصة الاحتفاظ باللقب؟

صحة... حياتنا  

هذه الروائح تسبّب صداعاً فتجنّبوها! تتعدّد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالصداع ما بين قلة النوم، والإرهاق، والتوتر، والعمل المستمر والشاق، والتعرض كثيراً للإضاءة وغير ذلك، إلا أن ما لا يعرفه كثيرون أنّ هناك مجموعة من الروائح تسبّب صداعاً، حيث أكد خبير التغذية مصطفى مجدي أنّ هناك مجموعة من الأطعمة إذا ما قام البعض بشم رائحتها يصابون بصداع. 

بتكاليف بسيطة... طريقة تحضير زيت الجرجير زيت الجرجير من الزيوت المهمة التي لا بدّ من توافرها بالمنزل، ذلك لأن له فوائد متعددة سواء للجسم أو للبشرة والشعر، ولاحتوائه على حمض جامالينولينك والكبريت واليود والحديد والكالسيوم والفسفور، فكل هذه العناصر تجعله من أهم الزيوت.

قضية

لبنان في صراع المحورين السعودي والإيراني...هل يستعيد الحريري المبادرة في رئاسة الحكومة؟ اياً تكن الخطوة التي سيعلنها الرئيس سعد الحريري لدى عودته الى بيروت، فهي ستحمل جديداًللوضع اللبناني عامة، فهل تضع حداً للخسائر التي قيل أن السنّية السياسية تعرضت لها في لبنان، وتسعى الى التعويض لمنع خسائر إضافية في المسار السياسي اللبناني سمتها الرئيسية الضعف العام، بعد فترة ملتبسة قضاها الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية وما ترتب على زيارته الأخيرة اليها، قبل أن ينتقل الى فرنسا في تسوية سيكشف عن كل تفاصيلها رئيس الحكومة ويضع حداً لكل التأويلات والتساؤلات حولها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم