الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إجتماع وزاري روسي إيراني تركي في انطاليا... الموضوع قمّة سوتشي حول سوريا

المصدر: أ ف ب
إجتماع وزاري روسي إيراني تركي في انطاليا... الموضوع قمّة سوتشي حول سوريا
إجتماع وزاري روسي إيراني تركي في انطاليا... الموضوع قمّة سوتشي حول سوريا
A+ A-

اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وايران في #تركيا اليوم، للتحضير لقمة ثلاثية حول سوريا ستعقد الأربعاء في منتجع #سوتشي الروسي.

وعقد وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف ونظيراه الايراني محمد جواد #ظريف، والتركي مولود #تشاوش_اوغلو، قبل ظهر اليوم، اجتماعا مغلقا في #انطاليا في جنوب تركيا، وصفه الوزير الروسي بأنه "منتج جدا"، مشيرا في بيان إلى أن الوزراء الثلاثة اتفقوا على "كل النقاط الأساسية"، من دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل. 

ويهدف الاجتماع الذي يأتي بعد لقاء جمع خبراء من الدول الثلاث في ايران، الى الاعداد لقمة تُعقد الاربعاء في سوتشي، في حضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والايراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب اردوغان.

وترعى روسيا وتركيا وايران اتفاقا يهدف الى خفض حدة المعارك، تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ آذار 2011، والذي اوقع اكثر من 330 الف قتيل، وشرّد الملايين.

وأتاح "اتفاق أستانا"، نسبة الى العاصمة التي تستضيف المحادثات، إقامة "مناطق خفض توتّر". وفي هذا الاطار، نشرت تركيا قوات في محافظة ادلب شمال غرب سوريا.


ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية عن تشاوش اوغلو قوله: "بفضل عملية أستانا، تمكنا من تطبيق وقف اطلاق النار على الأرض عبر مناطق خفض التوتر". وأضاف عقب اجتماع انطاليا: "يجب الاستمرار في مكافحة تنظيم "داعش" الارهابي من جهة، وتكريس مزيد من الاهتمام بالعملية السياسية (في سوريا) من جهة اخرى". 

من جهته، امل ظريف في أن تكون أعمال "قمة الأربعاء جيدة، وتطوى صفحة الارهاب السوداء والمرة في سوريا"، على ما ذكر التلفزيون الايراني الرسمي.

وتدعم روسيا وايران الرئيس السوري بشار الاسد، في حين تدعم تركيا فصائل معارضة، علما ان انقرة اوقفت في الاشهر الاخيرة انتقاداتها الشديدة للنظام السوري.
ورغم مواقفهما المتناقضة، وضعت تركيا وروسيا اللتان اجتازتا ازمة ديبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط الطيران التركي طائرة مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في تشرين الثاني 2015، خلافاتهما جانبا، وعادتا الى التعاون في الملف السوري. 

ولا تزال تركيا تعارض بشدة مشاركة المقاتلين الاكراد السوريين في المفاوضات حول مستقبل سوريا. وذكّرت روسيا وايران بذلك اليوم، وفقا لتشاوش اوغلو.
واوضح أن الوزراء الثلاثة "ناقشوا بايجاز" موضوع نشر قوات روسية وايرانية حول "منطقة خفض التوتر" في ادلب "في اقرب وقت". 

كذلك، افاد، وفقا لوكالة "الأناضول"، أن رؤساء الأركان الروسي والتركي والايراني سيجتمعون قبل القمة في سوتشي، لاجراء "محادثات تقنية" حول هذا الموضوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم