الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بدء التصويت لنهائي "نجوم العلوم": اللبناني فؤاد مقصود في المنافسة!

بدء التصويت لنهائي "نجوم العلوم": اللبناني فؤاد مقصود في المنافسة!
بدء التصويت لنهائي "نجوم العلوم": اللبناني فؤاد مقصود في المنافسة!
A+ A-

يصور برنامج #نجوم_العلوم، وهو مبادرة من مؤسسة قطر، الحلقة النهائية في سلطنة عمان. 

ويتنافس أربعة من كبار المبتكرين في العالم العربي على الفوز بجائزة الموسم التاسع من البرنامج في عرض نهائي يُصور في سلطنة عمان الأسبوع المقبل. ويأتي اختيار السلطنة لتصوير الحلقة النهائية من الموسم كثمرة للتعاون الأخير بين البرنامج والصندوق العماني للتكنولوجيا. كما يتماشى مع توجهبث البرنامج عبر العديد من القنوات التلفزيونية الإقليمية،مما يسهم في توفير فرص جديدة ومثيرة تساعد محبي نجوم العلوم عبر العالم العربي على متابعته.

ومع اقتراب جولة الحسم، تبقى المنافسة على أشدها بين المبدعين الأربعة. واحد منهم فقط سيتوج أفضل مبتكر عربي، في حين تتوزع المقاعد المتبقية الثلاثة على المرشحين الآخرين. فعليًا بدأ التصويت وسيستمر حتى الساعة 2:00 بعد الظهر (بتوقيت غرينتش) من يوم الخميس 23 الجاري. ويمكن التصويت للابتكار المفضل لديكم، عبر الانترنت على موقع البرنامج www.starsofscience.com.

في أول جولة من مرحلة تقويم الأسواق، استقبل مشجعو مشعل الشهراني ومحمد الجفيري بسعادة كبيرة وصول مبدعيهما المفضلين إلى نهائيات البرنامج. وفي الوقت نفسه، كان أنصار وسيم الحريري يحسون بطعم المرارة، فبطلهم كان مقدامًا لا يعرف الخوف، ولكن تم إقصاؤه في نهاية الحلقة.

أثبتت الجولة الثانية والأخيرة من مرحلة تقويم الأسواق أنها ليلة من الدراما من الطراز العالي. واللبناني فؤاد مقصود نال أعجاب لجنة التحكيم والعملاء بذكائه السريع وسلوكه الواثق. وأخذ زمام المبادرة في تصويت لجنة التحكيم، فقفز إلى النهائي. واستمرت المنافسة بين أحمد نبيل ومحمد فرج الى اللحظة الأخيرة، فرجّحت سرعة تفكير أحمد تصويت لجنة التحكيم لصالحه وانتقل الى النهائي بفارق ثلاث نقاط فقط عن محمد. وبالتأكيد سيشتاق محبو العلوم لأسلوب محمد الدقيق في عمله.

مستوى المتأهلين للنهائي هو الأعلى من أي وقت مضى، وكلهم يشعرون بضغط المنافسة. وستتاح لكل واحد منهم فرصة إقناع المشاهدين بأن ابتكاره سيحدث فرقًا في المنطقة وخارجها. بعد ذلك، سيُحدد الفائز من قبلالجمهور ولجنة تحكيم نجوم العلوم خلال حلقة نهائية مثيرة.

مشعل يرغب بمساعدة الحجاج المسلمين في التنقل بشكل أفضل في مكة المكرمة مع "سوار للملاحة للحجاج". الاختراع يوجه المسلم إلى الأماكن المهمة خلال أداء مناسك الحج، مما يقلل إمكانية أن يضل طريقه.

محمد يريد أن يصبح تعليم لغة الإشارة أكثر سهولة بالنسبة لمن يعاني ضعف السمع. ابتكاره، روبوت التعليم الآلي التفاعلي للأطفال الصم، هو جهاز يستخدم أحدث ما أنتجته التكنولوجيا لتعليم لغة الإشارة للأطفال الصم.

أحمد، من جهته، يهدف الى جعل العمليات الجراحية أكثر أمانًا مع مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً. ومن شأن هذا الابتكار أن يدعم الجراحين وطلاب الطب ويوفر الوقت في غرفة العمليات.

ابتكار فؤاد مقصود يعدّ تقدمًا كبيرًا في مجال تكنولوجيا النانو. آلة متعددة الوظيفة يمكن استخدامها لأغراض مختلفة، مثل صنع الملابس الواقية من الماء ودمج الدواء في ألياف الضمادات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم