الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الجبير يحذّر إيران: نحن نرد على العداء ونقول طفح الكيل

الجبير يحذّر إيران:  نحن نرد على العداء ونقول طفح الكيل
الجبير يحذّر إيران: نحن نرد على العداء ونقول طفح الكيل
A+ A-

صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع "رويترز" بأن الإجراءات التي تتخذها المملكة في الشرق الأوسط تأتي رداً على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي". 

وقال: "كيفما نظرت للأمر وجدت أنهم (الإيرانيين) هم الذين يتصرفون بطريقة عدائية. نحن نرد على ذلك العداء ونقول "طفح الكيل. لن نسمح لكم بفعل هذا بعد الآن".

وأضاف أن المملكة تتشاور مع حلفائها في شأن وسائل الضغط الممكنة على "حزب الله" اللبناني من أجل إنهاء ما وصفه بهيمنة ايران في البلد الصغير وتدخلها في دول أخرى، و"سوف نتخذ القرار في الوقت المناسب"، ورفض التحدث تفصيلاً عن الخيارات التي يجري البحث فيها.

ورأى إنه ينبغي نزع سلاح "حزب الله"، الذي وصفه بأنه فرع للحرس الثوري الإيراني، وأن يصير حزباً سياسياً من أجل استقرار لبنان. ولاحظ عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي جان - ايف لودريان في الرياض أنه "كلما رأينا مشكلة، نجد حزب الله يتصرف كذراع أو عميل لإيران ويجب وضع حد لهذا".

وفي ما يتعلق باليمن، حيث تخوض السعودية حرباً منذ نحو سنتين وتعرضت لانتقادات بسبب تعطيل المساعدات الإنسانية، اتهم الجبير الحوثيين المتحالفين مع إيران بحصار مناطق مدنية ومنع دخول الإمدادات أو خروجها. وأكد أن "هذا سبب الجوع في اليمن، وينبغي بذل جهود أكثر جدية لمحاسبة الحوثيين عن هذا".

وأشار الى أن التحقيقات مستمرة في الحملة على الفساد التي احتجز خلالها أمراء كبار ومسؤولون ورجال أعمال خلال الأسبوعين الأخيرين.


لودريان

وأوضح لودريان خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الجبير، أنه ناقش مع المسؤولين السعوديين خلال زيارته للمملكة التي بدأها الأربعاء "دور ايران والملفات الكثيرة التي تقلقنا نشاطات ايران فيها"، مشيراً الى "تدخلات ايران في الازمات الاقليمية، ونزعة الهيمنة لديها، وبرنامجها الباليستي".

وتطرق الى الحرب على تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في العراق وسوريا، فأبدى ارتياحاً فرنسياً كبيراً الى هزيمة التنظيم المتطرف في الكثير من المناطق التي كان يسيطر عليها في هذين البلدين.

وذكر أن هزيمة التنظيم "وجد تحديات جديدة، وخصوصاً البحث عن حلول طويلة الامد تتماشى مع طموحات الشعوب" المختلفة، وقال: "نحن ننتصر، لكن يجب ان نستعد من الآن كي لا نخسر السلام".


ايزنكوت

من جهة أخرى، أبلغ رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال غادي إيزنكوت صحيفة "إيلاف" الإلكترونية التي يملكها سعوديون، أن إسرائيل مستعدة لتبادل "معلومات المخابرات" مع السعودية وأن للبلدين مصلحة مشتركة في التصدي لإيران.

وقالت إنها المقابلة الاولى مع صحيفة عربية وإن ليس لدى اسرائيل خطط لمهاجمة "حزب الله".

وسئل إيزنكوت هل تبادلت اسرائيل أي معلومات مع السعودية، فأجاب: "نحن على استعداد لتبادل المعلومات إذا كان ذلك ضرورياً. هناك مصالح مشتركة كثيرة بيننا". وأضاف أن انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أساس برنامج يدعو إلى زيادة الضغط على إيران أتاح فرصة لإقامة تحالفات جديدة في الشرق الأوسط.

وصرح إيزنكوت لـ"إيلاف" التي قالت إن المقابلة أجراها صحافي من عرب 1948 في مكتب هيئة الأركان في تل أبيب: "ينبغي إعداد خطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الإيراني ونحن على استعداد لتبادل الخبرة مع الدول العربية المعتدلة وتبادل معلومات المخابرات لمواجهة إيران". وسئل عن التوقعات لشن إسرائيل ربما عملية عسكرية ضد "حزب الله"، فأجاب: "ليس لدينا أي نية لبدء أي هجوم على حزب الله في لبنان والوصول إلى الحرب. لكننا لن نقبل بتهديد استراتيجي لإسرائيل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم