اين لبنان من سهولة ممارسة الأعمال؟

15 تشرين الثاني 2017 | 19:34

المصدر: "النهار" – البنك الدولي

  • المصدر: "النهار" – البنك الدولي

نشر البنك الدولي مؤشره الخاص لسهولة ممارسة الأعمال حول العالم ضمن تقرير حمل عنوان "ممارسة أنشطة الأعمال 2018: الإصلاح لخلق فرص العمل". ويقيم هذا المؤشر سهول ممارسة الاعمال في الدول حول العالم من خلال دراسة الأنظمة التي تحمل تأثيرا على حياة الأعمال التجارية، من دراسة سهولة بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية أقلية المستثمرين، ودفع الضرائب وغيرها من المؤشرات الثانوية. وللسنة الثانية على التوالي تربعت نيوزيلندا على قائمة افضل الدول حول العالم من حيث سهولة ممارسة الاعمال للعام 2018، فيما حلت في المرتبة الثانية نيوزيلندا أيضا للعام الثاني على التوالي، لتحصد الدانمارك المركز الثالث. أما كوريا الجنوبية فقد حلت في المركز الرابع بعدما كانت في المركز الخامس خلال عام 2017. وفي المرتبة الخامس للعام 2018 أتت هونغ كونغ ليكون المركز السادس عالميا للولايات المتحدة من حيث سهولة ممارسة الاعمال للعام 2018.

أما على الصعيد العربي، فقد حصدت المركز الاول دولة الامارات العربية المتحدة حاصدة ايضا المرتبة 21 على الصعدي العالمي بعدما كانت في المرتبة 26 عام 2017، أما البحرين فأتت في المرتبة الثانية عربيا والـ 66 عالميا، والمغرب في المرتبة الثالثة عربيا مع المرتبة 69 عالميا للعام 2018 متقدماً مرتبة واحدة عن العام 2017.

المرتبة الرابعة عربياً حصدتها سلطنة عمان، فيما أتت السعودية في المرتبة السابعة على الصعيد العربي وفي المرتبة 92 عالميا. أما لبنان فقد حل في المرتبة 11 ضمن أفضل الدول من حيث سهولة ممارسة الأعمال 2018 ليأتي في المرتبة 133 عالميا متراجعاً من المرتبة 126 في العام 2017، ليتفوق بذلك على موريتانيا وجيبوتي وجزر القمر والجزائر والعراق والسودان وسوريا وليبيا واليمن والصومال، إستنادا الى تقرير البنك الدولي الذي يسلط الضوء على سهولة ممارسة الأعمال حول العالم.


إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard