الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صفقة تاريخية لإيرباص بأكثر من 40 مليار دولار

المصدر: "أ ف ب "
صفقة تاريخية لإيرباص بأكثر من 40 مليار دولار
صفقة تاريخية لإيرباص بأكثر من 40 مليار دولار
A+ A-

أعلنت شركة إيرباص انها تلقت أكبر طلبية في تاريخها من شركة الاستثمارات الاميركية "اينديغو بارتنرز" لتزويدها ب430 طائرة من طراز "إيه 320" بقيمة 49.5 مليار دولار وفقا لقائمة الاسعار. وقال فابريس بريجييه رئيس عمليات التشغيل في شركة ايرباص لوكالة فرانس برس، في معرض دبي للطيران "أرحب بهذا الدليل على الثقة من شركات الطيران الكبرى المشاركة في هذه الصفقة التجارية غير المسبوقة". واضاف "إنه نجاح كبير لايرباص وطائرتها إيه 320". وتشمل الطلبية 273 طائرة طراز "إيه 320 نيو" و157 طائرة طراز "إيه 321 نيو" وهما نموذجان معدلان من الطائرة "إيه 320" الاكثر شهرة ذات الممر الواحد، وأقل استهلاكا للوقود. ولم يتم الكشف عن القيمة النهائية للعقد، إذ انه من الطبيعي لمصنعي الطائرات تقديم حسومات على قائمة الاسعار بحسب حجم الطلبية. ومن شأن هذه الطلبية ان تضاعف بأكثر من مرتين طلبيات ايرباص لهذا العام، والتي بلغت 288 طائرة في نهاية تشرين الاول. 

وستتخطى ايرباص مع اجمالي طلب شراء 718 طائرة منها هذا العام، منافستها بوينغ مع طلبات لشراء 605 طائرات. وترفع هذه الطلبية العدد الاجمالي للطلب على الطائرة "إي 320" الى اكثر من 13،700 طائرة منذ دخول هذه الطائرة الخدمة في 1988، ما يجعها احدى اكثر الطائرات بيعا في تاريخ الطيران.

وسيرتفع الان العدد الاجمالي للطلب لدى ايرباص الى اكثر من 7 آلاف طائرة، ما يؤمن لها العمل لحوالى تسع سنوات اذا استمر مستوى الانتاج الحالي. و"اينديغو بارتنرز" هي شركة استثمارات اميركية يمولها بيل فرانك مختصة في تأجير الطائرات لشركات تسير رحلات متدنية الكلفة.

وطائرات "إيه 320 نيو" و"إيه 321 نيو" مجهزة بمحركات من الجيل الجديد تتميز باستهلاك للوقود أدنى بـ15% من الطائرات الأخرى. وسيتم تأجير الطائرات الى شركات تسير رحلات متدنية الكلفة، هي فرونتير ايرلاينز الاميركية وجيت-سمارت التشيلية وفولاريس المكسيكية، وويز-اير المجرية. وأصبح العدد الاجمالي للطلبيات على طائرات إيه 320 نيو منذ إطلاق الطائرة في 2010 يتجاوز 5،500 طائرة.

وبالمقارنة فإن المنافسة بوينغ تلقت طلبات لشراء اكثر من 4 آلاف طائرة من مختلف طرازات طائرتها الموازية "737 ماكس". وتعتبر الصفقة نجاحا كبيرا لمدير عمليات إيرباص جون ليهي الذي سيغادر المجموعة قريبا بعدما أشرف على بيع حوالى 15 ألف طائرة.وحتى الان كانت بوينغ ترخي بثقلها على ايرباص في معرض دبي للطيران. وتامل شركة ايرباص الاعلان عن توقيع عقد كبير لبيع اكثر من 30 من طائراتها الشهيرة "ايه 380"، لخطوط الامارات.

لكن الصفقة لم تعلن حتى الان والمفاوضات لا تزال مستمرة، ويمكن ان يتم الاعلان عنها في الاسابيع او الاشهر القادمة.

وبالمقابل، وافقت "طيران الامارات" الاحد على شراء 40 طائرة بوينغ طراز 787-10 دريملاينر مقابل 15،1 مليار دولار وفقا لقائمة الاسعار، بحسب ما اعلنه رئيس مجلس ادارتها الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم. وتعد "طيران الامارات" أكبر زبون في العالم لطائرات "بوينغ 777" مع 165 طائرة وطلبيات لشراء 164 طائرة اخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم