بكركي وبعبدا... "اختلاف في وجهات النظر" منذ قرن

15 تشرين الثاني 2017 | 18:11

المصدر: النهار

  • هالة حمصي
  • المصدر: النهار

لقارئي خرائط الاحوال الجوية بين #البطريركية_المارونية ور#ئيس_الجمهورية_الماروني، التناقض في المواقف امر مألوف جدا في العلاقات التاريخية بين القيادتين المارونيتين. 6 بطاركة موارنة، ونحو 21 رئيسا للبنان منذ اعلان دولة لبنان الكبير العام 1920، جميعهم موارنة، باستثناء واحد، ارثوذكسي. قرن يمرّ، وبين #بكركي و#بعبدا "علاقة عضوية وتكاملية"، ولكن ايضا "اختلاف في وجهات النظر" حول مختلف الملفات، بتعبير المحامي الدكتور #انطوان_صفير، الاستاذ المحاضر في القانون الدولي عضو اللجنة الوطنية للاونيسكو والخبير في المجمع البطريركي الماروني.  

من اول الطريق، أبرزت بكركي تمايز مواقفها عن مواقف الرئيس الماروني في مسائل كثيرة. تمايز طبيعي، بالنسبة الى مراقبين. وبالتالي لا استغراب اطلاقا ان يعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الرياض موقفا يناقض الموقف الرئاسي الرسمي من استقالة الرئيس سعد الحريري، و"لا تباعد قائما حاليا بين بكركي وبعبدا"، على ما يؤكد صفير، بل مجرد "تعبير عن الرأي".

على مر العقود، اعلنت بكركي رأيها في مختلف الشؤون اللبنانية، حتى لو خالفت به رأي الرئيس الماروني، وصولا الى المعارضة والمقاطعة والمواجهة السياسية المباشرة. ثورة على طريقتها. في المبدأ، العلاقة بين الصرحين "تكاملية، بمعنى ان البطريرك الماروني يتكلم من حيث المبدأ. اما رئيس الجمهورية، فيعمل من حيث الواقع"، على ما يوضح صفير. وثمة تفصيل عملي مهم. البطريركية تعتبر انها "قيّمة على ثوابت الكيان اللبناني... يختلف بطريرك عن آخر بالاسم، ولكن ليس في الثوابت. اي بطريرك ماروني يعتبر انه قيم عليها". ويدافع عنها.  
بكركي القيمة على لبنانحتى قبل اعلان دولة لبنان الكبير العام 1920، كانت بكركي تعتبر نفسها المعنية الاولى بلبنان. إعلان الجمهورية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard