بالصور: أطفال ونساء ورجال معكم... "الحلم العربي" ليس مستحيلاً

15 تشرين الثاني 2017 | 13:16

المصدر: "النهار"

"أ ب"

حققت المنتخبات العربية إنجازاً تاريخياً لأول مرة، من خلال تأهل 4 دول إلى نهائيات #كأس_العالم 2018، المقررة الصيف المقبل في روسيا.

منتخب #السعودية كان أول من اقتحم أبواب التأهل بقوة وعن جدارة، ليفتح الطريق أمام المنتخب المصري، ومن ثم المنتخبين التونسي والمغربي في ليلة واحدة.

وإذا كان المنتخب السعودي شجّع باقي أشقائه المتأهلين، إلا ان وصول 4 منتخبات تحمل الهوية العربية، يعتبر حدثاً غير مسبوق، على أمل ان نرى بعض هؤلاء (او كلهم) في الأدوار الثانية على أقل تقدير، بعيداً من الخروج من الدور الأول.

الفرصة مؤاتية لتحقيق هذا "الحلم العربي"، لان عامل الوقت هو لمصلحة تلك المنتخبات، إذ إن الفترة المتاحة لعملية التحضير هي سبعة أشهر، وهي مدة كافية للإعداد الجيد، خصوصاً أن معظم هذه المنتخبات (او كلها) ستخوض النهائيات بالتشكيلة نفسها التي تأهلت، مع إمكان حصول بعض التغييرات، التي يفترض ان تصب في مصلحتها.

ومن الأهم التحضيرات، إقامة معسكرات في مناطق تتمتع بمناخات مماثلة للمناخ الروسي، وان تخوض مباريات إعدادية قوية أمام منتخبات ذات مستوى قريب للفرق التي تضمها المجموعات، التي ستواجه منتخباتنا العربية.

المنتخب السعودي:

كان المنتخب "الأخضر" أول المتأهلين العرب إلى النهائيات، وهو الذي ضرب باب المونديال بقوة، بعد فوزه على نظيره الياباني بهدف يتيم في الجولة الاخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات آسيا.

وهذه المرة الخامسة التي يتأهل فيها المنتخب السعودي الى كأس العالم والأولى منذ عام 2006، بعد غيابه عن نسختي 2010 في جنوب افريقيا و2014 في البرازيل، وبات أول منتخب عربي يتأهل لمونديال 2018.

وتأهلت السعودية عام 1994 لأول مرة إلى مونديال الولايات المتحدة، فبلغت دور الـ16 عندما خسرت امام السويد (1-3)، ثم خرجت من الدور الاول في أعوام 1998 و2002 و2006.

وفي التصفيات التمهيدية، لعبت السعودية 8 مباريات بقيادة المدير الفني الهولندي فان مارفيك، فازت في 6 لقاءات وتعادلت مرتين، حيث سجل المنتخب 28 هدفاً، بينما دخل مرماه 4 أهداف فقط، أما في التصفيات النهائية، فحقق "الاخضر" 6 انتصارات وتعادل واحد و3 خسارات محققاً 19 نقطة.

وبالعودة إلى النتائج، فازت السعودية على تايلاند 1-0 ذهاباً ثم 3-0 اياباً، وعلى العراق 2-1 ذهاباً و1-0 اياباً، وعلى الامارات 3-0 ذهاباً وخسرت اياباً 0-1، وتعادلت مع اوستراليا 2-2 ذهاباً وخسرت اياباً 2-3، وخسرت أمام اليابان ذهاباً 2-1 وفازت اياباً 1-0.

المنتخب المصري:

ركب المنتخب المصري القطار مع نظيره السعودي باتجاه موسكو، بعدما تغلب على نظيره الكونغولي 2-1، في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من تصفيات أفريقيا.

وبلغت مصر نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ عام 1990، بعدما تصدرت المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل.

وهذه المرة الثالثة التي يتأهل فيها المنتخب المصري إلى نهائيات المونديال بعد نسختي 1934 و1990، حين خرج من الدور الأول.

ويعوّل منتخب "الفراعنة" بشكل أساسي في النهائيات على نجمه محمد صلاح، الذي يلعب في صفوف ليفربول الانكليزي، خصوصاً انه سجل هدفي التأهل في مرمى الكونغو.

وعن هدف المنتخب المصري في كأس العالم، قال المدير الفني هيكتور كوبر: "سنخوض منافسات المونديال وهدفنا أن نقدم أفضل ما لدينا والفوز بكل المباريات، ولن يكون هدفنا التواجد هناك من أجل التمثيل المشرف فقط".

وتابع: "لا يزال أمامنا وقت حتى المونديال، وهو جيد لجعلنا نستعد بشكل مثالي".

المنتخب التونسي:

للمرة الخامسة في تاريخه، خطف المنتخب التونسي بطاقة العبور إلى المونديال الروسي، بعد تعادله السلبي مع ضيفه الليبي، في الجولة الاخيرة من الدور الحاسم للتصفيات الافريقية.

ورغم بعض الانتقادات التي تعرض لها المنتخب التونسي، بعد تعادله مع نظيره الليبي "المتواضع"، بحضور جمهوره الكبير، إلا ان الاهم كان خطف نقطة ثمينة جعلته يضع نفسه بين كبار العالم في الاستحقاق الاعرق عالمياً.

ورفعت تونس رصيدها، في المجموعة الاولى، إلى 14 نقطة بفارق نقطة عن جمهورية الكونغو الديموقراطية، ليستعيد "نسور قرطاج" حضورهم على الساحة العالمية.

وسيبحث المنتخب العربي في المونديال المقبل عن بلوغ الدور الاقصائي للمرة الاولى، بعد توديعهم من الدور الاول في 1978 و1998 و2002 و2006.

المنتخب المغربي:

أمسكت تونس بيدي المغرب وصعدا معاً إلى النهائيات، علماً انها المرة الخامسة التي يبلغ فيها المغرب المونديال في تاريخه، بعد سنوات 1970 و1986 و1994 و1998.

اللافت أن المغرب حطّم رقماً قياسياً في التصفيات الحاسمة، بعدما حافظ على نظافة شباكه، فضلاً عن تحقيقه 3 انتصارات ومثلها تعادلات، ليخرج من هذه التصفيات من دون أي خسارة.

 تصنيف منتخبات مونديال روسيا:

*المستوى الأول: روسيا – البرازيل – الأرجنتين – ألمانيا – بلجيكا - البرتغال – بولندا – فرنسا.

*المستوى الثاني: إسبانيا – انكلترا – كولومبيا – أوروغواي – المكسيك (بيرو في حال تأهلها) – سويسرا – كرواتيا.

*المستوى الثالث: أيسلندا – كوستاريكا – مصر – إيران – تونس – السويد - السنغال – الدانمارك.

*المستوى الرابع: صربيا – نيجيريا – اليابان - بنما - كوريا الجنوبية – السعودية – المغرب - أوستراليا.

وبالنسبة إلى المنتخبات العربية، سيكون بانتظارها "سيناريو" قد يسهّل الطريق أمام أحدها إلى الدور الثاني، من خلال وقوعه في المجموعة التي تضم بولندا أو روسيا، ووجود منتخبين عربيين في مجموعة واحدة أولهما السعودية والآخر من قارة أفريقيا.

وتجري قرعة المونديال العالمي في الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو، في الأول من كانون الاول المقبل.

نظام القرعة:

ستوزّع المنتخبات على 8 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات، شرط عدم التقاء منتخبين من ذات القارة في مجموعة واحدة باستثناء قارة أوروبا.

ويحظر نظام القرعة أيضاً، وقوع منتخبين من التصنيف نفسه في مجموعة واحدة.

المنتخبات العربية أمام مسؤولية كبيرة وصعبة، ولكن كرة القدم لا تعترف بالارقام، بل أن مفتاح الانتصار في المسابقة العالمية سيكون الروح والاصرار والقتال في الملعب.

رجال، نساء وأطفال... الجميع ينتظر "الحلم العربي".

نصائح صحية عند تناول المثلجات والعصائر في الصيف

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard