السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

20% من النساء يعانين من الإجهاض المتكرر... فما هي أسبابه؟

المصدر: "النهار"
ليلي جرجس
ليلي جرجس
20% من النساء يعانين من الإجهاض المتكرر... فما هي أسبابه؟
20% من النساء يعانين من الإجهاض المتكرر... فما هي أسبابه؟
A+ A-

يعتبر الإجهاض المتكرر مشكلة شائعة عند النساء وقد بلغت نسبته 20% لاسيما في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل. أسباب كثيرة مسؤولة عن الإجهاض المتكرر، لكن لا يتدخل الطب إلا بعد الإجهاض الثالث. ليس سهلا ان تفقد المرأة جنينا كان يعيش في داخلها، هذه الخسارة تُوقظ هواجسها من الإجهاض المتكرر وإستحالة تحقيق حلم الأمومة. فما هي الأسباب الأكثر شيوعاً لحالات الإجهاض ؟

برأي الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد وعضو في الكلية الأميركية في طب النساء والتوليد الدكتور باسكال جرجورة ان "الإجهاض المتكرر مشكلة تعانيها حوالى 3 % من السيدات، وتزداد مع زيادة العمر فوق 35 عاماً. تتعدد أسباب الإجهاض المتكررة عند المرأة لكن يمكن اختصارها بالآتي:


هذه الصورة تظهر الرحم طبيعياً

- أسباب وراثية: تكون مرتبطة بخلل في الكروموسومات وتصل نسبة الإجهاض في هذه الحالة حوالى 70% في اول فصل من الحمل و30% في الفصل الثاني. ان تشوه الجنين يزيد من نسبة الإجهاض عند المرأة.

- خلل تشريحي في الرحم: يُشكّل نسبة 15% من حالات الإجهاض. وتكمن المشكلة في وجود حاجز داخل الرحم المسؤول عن انسداد او تقسيم الرحم الى قسمين. ويمكن علاج هذا الحاجز الرحمي من خلال اجراء عملية جراحية لفتح الرحم وإعادة الغشاء طبيعياً.

- التصاقات داخل الرحم: قد تنتج من التهابات رحمية شديدة، أو بعد عمليات التنظيفات أو العمليات الجراحية الرحمية بشكل عام كعملية استئصال الياف الرحم.


تظهر الصورة تظهر التصاقات داخل الرحم. 

- الألياف الرحمية: تعتمد في تأثيرها على موقعها من الرحم وتتداخل مع انغراس الجنين في بطانة الرحم فوق الليف ويكون الحل بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي.


الصورة تظهر الليف داخل بطانة الرحم

- أسباب هرمونية: * السكري غير المنتظم عند المرأة قبل فترة الحمل

                        * تكيس المبايض

صورة تظهر تكيس المبيض

- خلل في جهاز المناعة: تُشكّل 3 – 40 % من الحالات، حيث إن الجنين نصفه يأتي من الرجل فعلى جسم الأم أن يتفاعل بطريقة لتقبل ذلك الجزء الغريب من غير أن تهاجم الجنين أو ترفضه. خلل النظام يؤدي الى اعتبار الجنين جسما غريبا يجب مهاجمته ومحاربته لتكون النتيجة الاجهاض المتكرر مثل Lupus Erythematous.

- حالات الإجهاض غير معروفة السبب: تُشكل 40 % من حالات الاجهاض المتكرر. ويكون أهم علاج لهذه الحالات الدعم النفسي دون إعطاء علاج دوائي وقد نجح ما يقارب 75 % من الحالات .

نصائح عامة :

يقدم الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد بعض النصائح للواتي يعانين من الاجهاض المتكرر :

- إيقاف التدخين للزوجين

- مراعاة توفير حياة صحية عامة بغذاء صحي متكامل

- عدم تناول المشروبات الروحية بكميات كبيرة والحدّ منها

- أخذ الزوجة لأقراص حامض الفوليك الزوجة

- ممارسة الرياضة اليومية بانتظام

- المحافظة على الوزن المثالي للسيدات

- المحافظة على روح معنوية عالية وتقديم الدعم النفسي المستمر للزوجة

في الأسبوع المقبل سنتناول موضوع كيفية تشخيص حالات الإجهاض المتكرر وعلاجها .


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم