الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن: غارة على مطار صنعاء "تدمّر" جهاز الإرشاد الملاحي

المصدر: أ ف ب
اليمن: غارة على مطار صنعاء "تدمّر" جهاز الإرشاد الملاحي
اليمن: غارة على مطار صنعاء "تدمّر" جهاز الإرشاد الملاحي
A+ A-

أعلنت "الهيئة العامة للطيران المدني" في #صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين #الحوثيين، ان غارة لـ#التحالف_العربي، بقيادة #السعودية، استهدفت مطار العاصمة صباح، وأدت الى تدمير جهاز الارشاد الملاحي فيه.

وحذرت من ان تدمير الجهاز يصعب على المطار استقبال طائرات الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الانسانية، في وقت يفرض التحالف العسكري حصارا على حركة الطيران فوق البلد الغارق في نزاع مسلح.

وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة انباء "سبأ" المتحدثة باسم المتمردين: "استهدفت دول العدوان(...) صباحاً مطار صنعاء الدولي بغارة جوية". واشارت الى ان الغارة "أدت إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي بهدف إخراج التجهيزات الملاحية من الخدمة، وبالتالي إيقاف الحركة الوحيدة الموجودة في مطار صنعاء، وهي رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الخاصة بالمساعدات والإغاثة الإنسانية".

منذ 2014، يشهد اليمن نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

ويفرض التحالف حظرا على حركة الطيران من مطار صنعاء واليه، باستثناء رحلات الامم المتحدة ومنظمات اغاثة دولية. ورأت هيئة الطيران المدني أن الضربة ضد المطار صباحا تعتبر "انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية، وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي".


وبعد اطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا في 4 تشرين الثاني تم اعتراضه فوق مطار الرياض، شدد التحالف الحصار عبر إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية. وطالبت الأمم المتحدة برفع كامل للحصار الذي يفرض منذ نحو أسبوع على كامل مناطق اليمن، بينما دعت الرياض الى تشديد الرقابة على الشحنات البحرية، لمنع تهريب أسلحة الى المتمردين الحوثيين.  

وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا، واكثر من 58 الف جريح. وتسبّب بأزمة انسانية حادة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم