رواسب في جرار فخاريّة في جورجيا... نبيذ من 8 آلاف عام

14 تشرين الثاني 2017 | 16:17

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ف ب

تعود جذور #صناعة_النبيذ الى اكثر من 8 آلاف عام، اي قبل نحو 10 قرون وفقا لما كان مقدرا سابقا، على ما اظهرت رواسب عثر عليها في جرار فخارية تعود الى العصر الحجري الحديث في #جورجيا في جنوب #القوقاز.

وكانت اقدم المؤشرات الكيميائية الى انتاج النبيذ المتوفرة حتى الآن تعود الى بين 5400 الى 5 آلاف عام ق.م في جبال زاغروس في ايران، على ما اوضح علماء نشر اكتشافهم في حوليات الاكاديمية الاميركية للعلوم (بناس).

وتركزت حفرياتهم على موقعين يزخران بالفخار، ويعودان الى مطلع العصر الحجري الحديث، اي قبل 8100 الى 6600 عام، هما "غاداشريلي غورا" و"شولافيريس غورا" الواقعان على مسافة 50 كيلومترا تقريبا من تبيليسي.

واظهر تحليل الرواسب التي عثر عليها في جرار عائدة الى آلاف الاعوام، وجود حمض الترتريك، وهو الاثر الكيميائي للعنب والنبيذ. كذلك، عثر على 3 احماض اخرى مرتبطة بانتاج النبيذ. وقال باتريس زيس، مدير المعهد الوطني الفرنسي للابحاث الزراعية: "هذا يشير الى ان جورجيا كانت في قلب تطويع الكرمة لاستخدامها في صناعة النبيذ". واكد ان الكرمة الاوروسيوية التي تنتج راهنا 99,9% من النبيذ في العالم اصلها من القوقاز.

واضاف ستيفن باتيوك من مركز الآثار في جامعة تورنتو الكندية: "نعتقد اننا امام اثر اقدم عملية استخدام كرمة برية في المنطقة الاوروسوية لانتاج النبيذ". وافاد ان "العنب الذي طوع لانتاج النبيذ اليوم يضم اكثر من 10 آلاف نوع في العالم"، يوجد اكثر من 500 منها في جورجيا فقط.

ويشرح العلماء ان ذلك يشير الى ان الكرمة اخضعت لعمليات تلقيح عدة للتوصل الى انواع مختلفة منذ فترة طويلة في هذه المنطقة. ويظهر الجمع بين المعطيات الاثرية والكيميائية والنباتية والمناخية والتأريخ ان نوع الكرمة "فيتيس فينيفيرا" كان منتشرا بوفرة حول موقعي الحفريات في جورجيا.

وفي العصر الحجري الحديث، كان المناخ في المنطقة قريبا مما هو عليه في مناطق الكرمة في ايطاليا وجنوب فرنسا اليوم. وغالبية الانواع الكلاسيكية تعود الى هذا النوع، مثل الكابيرنيه سوفينيون والسيرا والميرلو.

واوضح باتيوك: "دراستنا تشير الى ان انتاج النبيذ كان العنصر الاساسي في نمط الحياة في العصر الحجري الحديث الذي شهد ولادة الزراعة، والذي انتشر في القوقاز". وأَبعَد منها في اتجاه جنوب العراق وسوريا وتركيا.

وافاد ان "الفخار المثالي لصنع المشروبات المخمرة وحفظها اخترع في تلك الفترة مع تقدم كبير في التكنولوجيا والطبخ والفن". واشار ايضا هؤلاء العلماء الى ان شرب النبيذ وتقديمه في هذه المجتمعات القديمة كان جزءا من كل جوانب الحياة تقريبا.

وقال باتيوك ان صناعة النبيذ في العصر الحجري الحديث مثال ممتاز على البراعة البشرية لتطوير البستنة، والتوصل الى استخدامات للمنتجات المشتقة عنها.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني