إليك هذه النصائح قبل تحميل أي تطبيق على جهازك!

15 تشرين الثاني 2017 | 11:29

يقوم العديد من المستخدمين بتحميل العديد من التطبيقات على هواتفهم المحمولة إن كان من متجر غوغل بلاي او apple store اذ يعتبر هذان المتجران الأكثر امناً لتحميل التطبيقات وبالتالي فإنها لن تشكّل أي خطر على الجهاز.

 ولكن خلال الفترة الأخيرة ظهرت بعض الشكوك في شأن وجود بعض التطبيقات المزيفة وبعض التطبيقات التي تطلب الأذونات لبعض الخصائص عند التثبيت (كالصور او التسجيل..)، هذه الشكوك تزامنت مع ورود بعض الشائعات عن استغلال مطوري بعض الإضافات لأجهزة المستخدمين في مجال العملات الرقمية.

في هذا الإطار بات المستخدم متخوفًا من تحميل أي تطبيق، خشية الوقوع في أزمة الفيروسات. إنطلاقًا من هنا، إليك أبرز النصائح التي لا بد من اتباعها قبيل تحميل أي تطبيق:

التزم بسوق كروم الإلكتروني:

على الرغم من أن الاعتماد على سوق كروم الإلكتروني في تثبيت الإضافات لا يساعد لوحده في تخطّي المشاكل الأمنية، إلا أنه سيجنّبك الكثير من المخاطر الناجمة عن تثبيت إضافات من خارج السوق تتضمن برمجيات خبيثة.

إعتمد على مصادر موثوقة:

من الضروري جدًا قبل تثبيت الإضافات التحقّق من أنها مطوَّرة من قِبل جهات موثوقة أو تم التحقق منها، فالكثير من الإضافات على كروم تكون تابعة لمواقع معروفة أو ربما مجرد امتداد على المتصفح لتطبيق معين على الهواتف الذكية.

  إطلع على آراء المستخدمين: 

قبل تثبيت الإضافة، إحرص على قراءة آراء المستخدمين الذين قاموا بثبيت الإضافة من قبلك، فبهذه الطريقة ستلتمس المشاكل التي قد تسببها الإضافة من دون الحاجة لتثبيتها، لاسيّما فيما يتعلق بالناحية الأمنية أو استغلالها لمعالج الحاسب.

الحذر:

عند تثبيت أيإضافة على متصفح غوغل كروم، تأكّد من قراءة الأذونات التي تطلبها، وفي حال رأيت أن الإضافة تطلب أذونات لا علاقة لها بالغرض المقصود، فمن الأفضل عدم تثبيتها.

  هل جميعها غير آمنة: 

 ليس بالضرورة أن تكون الإضافة غير آمنة للاستخدام في حال طلبها قراءة كل بياناتك وتغييرها، ولكن الخبراء يقولون إن الأمر في النهاية يعتمد عليك لمنحها الصلاحيات اللازمة أو منعها من ذلك.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard