الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيل غايتس يخصص استثماراً شخصياً 50 مليون دولار لمكافحة الزهايمر

"رويترز"
بيل غايتس يخصص استثماراً شخصياً 50 مليون دولار لمكافحة الزهايمر
بيل غايتس يخصص استثماراً شخصياً 50 مليون دولار لمكافحة الزهايمر
A+ A-

سوف يستثمر الملياردير بيل غيتس، المشارك في تأسيس مايكروسوفت، 50 مليون دولار في صندوق اكتشاف مرض الألزهايمر، وهو صندوق لرأس المال المخاطر يجمع بين جهود شركات للأدوية والحكومة لإيجاد علاج للمرض الذي يذهب بالعقل. 

وقال غيتس إنّ "الاستثمار، وهو لا يتبع مؤسسة بيل أند ميليندا غيتس الخيرية، سيتبعه استثمار بقيمة 50 مليون دولار أخرى في مشاريع ناشئة تعمل في الأبحاث المتعلقة بمرض الألزهايمر"، مضيفاً أنّه "في ظل الزيادة المتسارعة في أعداد مرضى الألزهايمر والأشكال الأخرى من الخرف فإنّ المرض يتسبب في خسائر متزايدة على الصعيدين الوجداني والمالي مع التقدم في العمر".

وأشار إلى "انها مشكلة كبيرة وآخذة في النمو ونطاق المأساة، حتى بالنسبة لمن يبقون على قيد الحياة، كبير جداً،
ورغم أبحاث علمية مستمرة منذ عقود فإنّه لا يوجد علاج قادر على إبطاء وتيرة تفاقم الزهايمر. وكل ما تفعله الأدوية الحالية هو مجرد تخفيف بعض أعراضه". 

غايتس "متفائل" بإمكانية إيجاد علاج من خلال مبادرة ممولة جيداً حتى، لافتاً إلى انه "استغرق الأمر أكثر من عشر سنوات، قد يستغرق الاختبار الكافي لنظريات جديدة عشر سنوات ليكون أمامها فرصة كبيرة للنجاح. لذا فإن تخمين الموعد المحتمل للتوصل لعقار فعال صعب جداً... آمل أن يكون لدينا بعض العقاقير القوية في السنوات العشر المقبلة لكن من المحتمل ألا يتحقق ذلك".

وتقول الحملة الدولية لمرض الألزهايمر ،وهي منظمة لا تهدف للربح، إن قرابة 50 مليون شخص في العالم مصابون بالخرف، الذي يعد النوع الأكثر شيوعاً من الزهايمر، و من المتوقع أن يصيب المرض أكثر من 131 مليون شخص بحلول عام 2050.

يُذكر أنّه أنشئ صندوق اكتشاف مرض الخرف في 2015 ويشارك فيه شركات صناعة أدوية هي غلاكسو سميثكلاين وجونسون أند جونسون وإيلي ليلي وفايزر وبيوجين آيديك بالإضافة إلى الحكومة البريطانية. واستثمر الصندوق في تسع شركات ناشئة على الأقل تبحث طرقا محتملة لوقف أو عكس عمليات بيولوجية تؤدي إلى الخرف.

وقال جيتس لوكالة "رويترز" إنه "سيوجه 50 مليون دولار أخرى لشركات ناشئة تعمل على طرق أخرى محتملة لعلاج المرض ليست رائدة بالقدر ذاته"، مضيفا أنه لم يحدد بعد هذه الشركات.

وأضاف أنه "بجانب هذه الاستثمارات فإنه يرغب في تقديم منحة لإقامة منصة عالمية تجمع بيانات مرض الخرف". وقال إن "ذلك سيسهل على الباحثين دراسة الأنماط والتعرف على سبل جديدة للعلاج".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم