الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أين يذهب اشتراك الـ 40 ألف ليرة في ماراثون بيروت؟

المصدر: "النهار"
مارسل محمد
مارسل محمد
أين يذهب اشتراك الـ 40 ألف ليرة في ماراثون بيروت؟
أين يذهب اشتراك الـ 40 ألف ليرة في ماراثون بيروت؟
A+ A-

أشهر عدة من التحضيرات سبقت الحدث الرياضي السنوي الذي يُقام في العاصمة وعلى حدودها. "بلوم بيروت ماراثون" كان مختلفاً هذا العام نظراً إلى التطورات السياسية التي تلاحقت بعد إعلان رئيس الحكومة سعد #الحريري استقالته من العاصمة السعودية الرياض. فقد دعا رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن يكون الماراثون تظاهرة رياضية وطنية للتضامن مع الحريري وعودته إلى وطنه. بلغ عدد المشاركين نحو 48 ألف عداء وعداءة من 110 جنسيات من حول العالم تحت شعار "15 سنة ورح نضلّ نركض"، وبتنظيم جمعية بيروت ماراثون.

من شارك في الماراثون يعرف أنّ سعر البطاقة يبلغ 40 ألف ليرة لبنانية، وهو نظراً إلى غلاء المعيشة وتدني #الأجور ليس مبلغاً في متناول الجميع. لماذا تبلغ التسعيرة 40 ألف ليرة لبنانية. وكيف يُمكن لعائلة متوسطة الدخل أن تُشارك؟

اقرأ أيضاً: بالصور: ماراثون بيروت نجح... ولكن!


وفي ردٍ من رئيسة جمعية ماراثون بيروت مي الخليل، صرّحت لـ "النهار" أنّ "تسعيرة ماراثون بيروت تعد الأرخص بالعالم مقارنة بتسعيرة الماراثونات العالمية". واعتبرت أنّ "ثقافة الركض من أجل الخير توسعت داخل عقول العدائين جراء ورشات عمل نظمتها جمعية بيروت ماراثون لتشجيعهم ليركضوا بهدف تعميم ثقافة العطاء من خلال الرياضة، لذلك 89 في المئة من المشاركين شاركوا ليساعدوا جمعيات خيرية، على حد تعبيرها".

اقرأ أيضاً: بيروت تركض... سباق الماراتون تحت شعار "عودة الرئيس الحريري" (صور وفيديو)

تكاليف حدث "ماراثون بيروت"

أشار المستشار الإعلامي لـ "بلوم بيروت ماراثون" حسان محيي الدين إلى أنّ "كلفة المشاركة تبلغ 40 ألف ليرة/الفرد، ذهب 10 آلاف منها إلى الجمعيات الخيرية، أي نسبة 25 في المئة من قيمة الإشتراك. علماً أنّ إدارة الماراثون تُقدّم حسومات للشركات والمؤسسات أي تُصبح التسعيرة 30 ألف ليرة لبنانية وليس 40 ألف ليرة".

وقعت هذا العام 188 جمعية اتفاق تعاون مع بيروت ماراثون، ويختار العداؤون الجمعية التي سيذهب إليها ريع مشاركتهم. وتتقسم التكاليف 30 ألف ل.ل. على الشكل التالي:

- تقدم "بيروت ماراثون" T-shirt يحمل اسم السباق، ميدالية تُصنع خصيصاً للحدث. حقيبة تُعطى على خط النهاية لكل مشارك. إضافة إلى أرقام digital صُنعت هذا العام.

- وتبلغ قيمة الجوائز المالية 150 ألف دولار أميركي، لكن في حال تمّ كسر الرقم القياسي يرتفع المبلغ مثل ما حصل هذا العام عند فئتيْ الرجال والنساء.

- تضم جمعية "بيروت ماراثون" 28 موظفاً يعملون على مدار السنة، ويخضعون إلى قانون العمل اللبناني من ضمان اجتماعي وتأمين.

- ويعمل يوم الحدث نحو 5 آلاف شخص منهم مديرو مشاريع ويتقاضون رواتب، والآخرون متطوعون.

وأضافت الخليل أنّ قيمة تكاليف الحدث تصل إلى نحو 1.3 مليون دولار أميركي، يتم تغطية قسم منها عبر تكاليف الاشتراك والقسم الآخر عبر الرعاة، مشددةً على أنّه يتم إعفاء نحو 12 ألف شخص كلياً من الرسوم.


استطلاع

استطلعت "النهار" آراء المشاركين في ماراثون بيروت هذا العام، وكان لهم التعليقات التالية:

فلوريان بيوتسيش من ألمانيا قال إنّه شارك في 16 سباقاً عالمياً، آخرها بيروت. وخلال عمله كمدير تسويق في مطار ميونيخ، شجع بيوتسيش الأجانب لزيارة لبنان معتبراً أنّ الماراثون عامل جذب سياحي هاماً يُظهر الاستقرار والأمن في البلاد.

ويزور كليمونت مولوكو القادم من تنزانيا، لبنان للمرة الأولى وقد أبهرته بيروت وسكانها الذين يحبون الحياة، بحسب ما قاله. ونوّه بمنظمي الماراثون، معتبراً أنّه حدث عالمي يجذب عدائين من جنسيات عدة، ويتيح لهم فرصة السياحة في لبنان.

واعتبر الصديقان بيوتسيش ومولوكو أنّ كلفة المشاركة في ماراثون بيروت زهيدةً نسبةً للسباقات العالمية والتي تراوح ما بين 50 إلى 70 دولاراً أميركياً.

اللبنانية رندة الأحمد والتي شاهدت الجموع تركض وهي تقف إلى جانب الطريق، فلم تستطع المشاركة في الماراثون هذا العام رغم حبّها للرياضة، معتبرةً أنّ الكلفة مرتفعة للمواطنين اللبنانيين، فليس بمقدورها أنّ تدفع عن نفسها وعن أخويها الاثنين نظراً لتكاليف الإيجار والجامعة التي تدفعها شهرياً.

اقرأ أيضاً: 48 ألف عدّاء من 110 جنسيات في ماراتون بيروت الـ 15


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم