الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طفل يبلغ 10 أشهر وزنه 28 كيلغ... أخطر حالات البدانة!

المصدر: "لو فيغارو"
طفل يبلغ 10 أشهر وزنه 28 كيلغ... أخطر حالات البدانة!
طفل يبلغ 10 أشهر وزنه 28 كيلغ... أخطر حالات البدانة!
A+ A-

لويس مانويل غونزاليس، طفل يبلغ عشرة أشهر فقط ويزن 28 كيلوغراماً. تعتبر حالته من أكثر حالات البدانة في مرحلة الطفولة وأخطرها في #المكسيك. وأكّدت والدته إيزابيل بانتوجا (24 سنة) قائلة: "لويس لا يستطيع المشي أو التحرّك أو حتى الدبدبة. يتعب كثيراً. حتى أنّه إذا جلس نصف ساعة متواصلة من دون حراك يتعب أيضاً"، وفق ما ذكر موقع "لو فيغارو" الفرنسي.  

كان لويس يزن عند ولادته 3.5 كيلوغرامات، وحين بلغ الشهرين من العمر، ازداد وزنه حتى الـ10 كيلوغرامات، وظلّ يتضاعف في الأشهر الثمانية التالية، حتى أصبح وزنه اليوم وهو في عمر السنة 28 كيلوغراماً.

لا تزال أسباب الوزن الزائد لديه مجهولة، أمّا والدته فتعتقد أنّ مرض ابنها سببه حليبها المغذّي. ولأنّ والد لويس لا يتقاضى سوى 200 دولار في الشهر فقط، فتح هو وزوجته صفحة في "فايسبوك" وحساباً مصرفياً لتلقي التبرعات والمساعدات لتمويل الرعاية الطبية اللازمة للطفل.

ازداد قلق الوالدين حين أخبرهم طبيب الأطفال أنّ لويس قد يحتاج إلى حقن هرمون ستكلفهما أكثر من 500 دولار لكل حقنة. كما اعتقد الطبيب أنّ لويس قد يعاني متلازمة برادر ويلي التي تحدث نتيجة تغيير يحصل في الكروموزوم رقم 15، وينتج منه ضعف في العضلات واضطراباً في الأكل ترافقه سمنة مفرطة وقصر القامة وتخلفاً عقلياً.

في الآونة الأخيرة، تلقّى الوالدان اتصالاً من الجراحة سيلفيا أوروزكو من مركز "زون دايت" في المكسيك الذي أسّسه اختصاصي تغذية أميركي، وقالت فيه: "يعاني لويس مرض الكبد الدهني والتهابات رئوية دهنية وتراكم الدهون على القلب. حياته مهدّدة لكنّنا نأمل أن نتمكن من مساعدته في الوقت المناسب".

وأكّدت هذه الاختبارات واتصال الجراحة بالوالدين، أنّ لويس لا يعاني متلازمة "برادر ويلي" والسمنة سببها التضخم الخلوي المسؤول عن غياب المواد الغذائية المضادة للالتهابات أثناء فترة الحمل. وهذا ما تسبّب في "خربطة" وظيفة الغدة الدرقية، وضعف أداء الغدد الكظرية التي تدير        لدى الطفل. وسيعتمد العلاج على الهرمون لشفاء لويس. وفي الوقت الراهن، يتغذّى لويس من الحليب قليل الدسم وحليب والدته والخضر والفاكهة المهروسة فقط.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم