الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: الولايات المتحدة تعزّز رقمها القياسي في كأس الاتحاد

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: الولايات المتحدة تعزّز رقمها القياسي في كأس الاتحاد
بالصور: الولايات المتحدة تعزّز رقمها القياسي في كأس الاتحاد
A+ A-

أحرز منتخب الولايات المتحدة للسيدات اللقب الـ18 في مسابقة كأس الاتحاد للتنس، بفوزه على نظيره البيلاروسي 3-2 في الدور النهائي، في مينسك.

وهذا اللقب الاول للمنتخب الاميركي منذ 17 عاما، اذ يعود لقبه الاخير في المسابقة الى عام 2000، فشل بعدها ثلاث مرات وحل وصيفا بخسارته امام فرنسا (2003) وايطاليا (2009 و2010).

وكانت المواجهة الوحيدة السابقة بين المنتخبين في الدور الاول من منافسات المجموعة العالمية الثانية (للصعود الى الاولى التي تشارك في الادوار النهائية)، وانتهت بفوز الولايات المتحدة 5-0 في شباط 2012.

وتعادل المنتخبان 1-1 السبت في اليوم الاول، قبل ان تحقق الولايات المتحدة فوزين (في الفردي والزوجي) الاحد وتعزز رقمها القياسي، الذي ارتفع الى 18 لقباً، في حين اخفقت بيلاروسيا في اعتلاء المنصة في أول نهائي تخوضه.

وغابت الشقيقتان فينوس وسيرينا وليامس (الاخيرة بسبب الامومة) عن المنتخب الاميركي، فيما افتقد المنتخب البيلاروسي لخدمات فيكتوريا ازارنكا، المصنفة اولى عالميا في 2012، والتي تخوض معركة قضائية في الولايات المتحدة مع صديقها السابق من أجل الحصول على حضانة طفلهما.

في مباراتي الفردي الاوليين، تقدمت الولايات المتحدة عن طريق كوكو فانديفيغه (25 عاما) المصنفة عاشرة في العالم، والتي فازت على الكسندرا ساسنوفيتش (مصنفة 78) 6-4 و6-4، وعادلت ارينا سابالينكا (مصنفة 87) للمنتخب المضيف بفوزها على سلون ستيفنز (24 عاما) 6-3 و3-6 و6-4.

وفي اليوم الثاني، عملت الخبرة الاميركية عملها، فاعادت فانديفيغه التقدم للضيوف بتغلبها على الشابة سابالينكا (19 عاما) 7-6 (7-5) و6-1 امام نحو 8 الاف متفرج احتشدوا في مدرجات ملعب مينسك تشيجوفكا تقدمهم الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو.

ولعبت الاثنتان بكل ثقة بالنفس، وقالت فانديفيغه: "كنت اعرف انني املك فرصة افضل، وقد تمسكت بها. لقد لعبت بالشكل الذي كنت اتمناه خصوصاً في المجموعة الثانية".

لكن ساسنوفيتش (23 عاما) اعادت الامور الى نقطة البداية بادراكها التعادل على حساب ستيفنز، التي توجت في ايلول الماضي بلقبها الاول الكبير في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية.

وقالت ساسنوفيتش: "انها احدى اقوى المباريات في حياتي. لقد اعطيت كل ما استطيع من اجل تحقيق الفوز. كان الحظ الى جانبي، وساعدني الجمهور الكبير الموجود في المدرجات. لقد كانت مباراة رائعة". 

وكانت الاميركية على وشك انهاء اللقاء في مصلحتها بعد ان تقدمت 5-2 في المجموعة الثالثة الحاسمة، لكن البيلاروسية كسبت اربعة اشواط متتالية وعدلت الموقف قبل ان تنهيها 7-6 وتفرض مباراة فاصلة في الزوجي، كانت الافضلية فيها للضيوف.

وتمكنت خلالها فانديفيغه، التي نابت عن اليسون ريسك، وشيلبي روجرز من الفوز على الثنائي البيلاروسي ساسنوفيتش-سابالينكا 6-3 و7-6 (7-3)، ومنحتا بلادهما اللقب.

وارتكب الثنائي البيلاروسي أخطاء كثيرة في المجموعة الاولى، خصوصاً على صعيد الارسال، فاستغل الزوجي الاميركي الموقف وانهاها في 26 دقيقة.

وتقدمت البيلاروسيتان في الثانية 5-2، لكن خبرة فانديفيغه وشيلبي (مصنفة 59) رجحت الكفة الاميركية بعد كسر الارسال مرتين وادراك التعادل 5-5، قبل الاحتكام لشوط فاصل صبت نتيجته في مصلحتهما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم