زلزال "قوي" يضرب العراق، ويهزّ الكويت والسعودية وإيران... قتلى وعشرات الجرحى (فيديو)

12 تشرين الثاني 2017 | 20:51

المصدر: رويترز، أ ف ب

  • المصدر: رويترز، أ ف ب

قُتل سبعة اشخاص واصيب 25 في ايران اثر زلزال بقوة 7,3 درجات ضرب مساء الاحد منطقتَي شمال شرق العراق وغرب ايران، بحسب حصيلة موقتة اوردتها وكالة ايسنا الايرانية للانباء.

وقال هوشانغ بازوند محافظ كرمنشاه الايرانية للوكالة "بحسب اخر حصيلة، قُتل ستة اشخاص في قصر شرين وشخص اخر في ازغله".

واضاف "جميع افراد الاغاثة (...) والجيش في حالة تأهب".

وفي العراق المجاور قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 150 آخرون بجروح في محافظة السليمانية الأحد جراء الزلزال، بحسب ما قال مسؤولون.

وقال قائمقام قضاء دربندخان ناصح ملا حسن لوكالة فرانس برس إن "أربعة أشخاص قتلوا بسبب الزلزال"، فيما أشار مدير مستشفى قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية إلى "سقوط قتيلين هما طفل ورجل مسن".


 وكانت  #هيئة_المسح_الجيولوجي_الأميركية اعلنت  إن #زلزالا بقوة 7.3 درجات ضرب #العراق اليوم، على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية. وافادت ان الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وان مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لايران. ولم تشر الى وقوع ضحايا او اضرار.



وشعر سكان بغداد بالزلزال لنحو 20 ثانية، بينما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول. وفي السليمانية شمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع، وأخلوا منازلهم. وسجلت أضرار مادية فقط. وقال مسؤولون عراقيون ان شخصا واحدا على الأقل قتل، وأصيب 50 آخرون في الزلزال.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أرصاد عراقي إن زلزالا قويا ضرب مناطق واسعة من العراق، بما في ذلك العاصمة بغداد. واشار الى أن البيانات الأولية تشير إلى أن قوته بلغت 6.5 درجات.

وفي إيران، أفادت وكالة "إيسنا" للأنباء أن السكان في مناطق عدة، بينها أراك وزنجان والاهواز وتبريز وبلدات أخرى في غرب البلاد، شعروا بالهزة.

واعلن التلفزيون الرسمي الايراني أن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق.  وقال: "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق... تضررت 8 قرى... وانقطعت الكهرباء في عدد منها، وأرسلت فرق إنقاذ الى تلك المناطق".  واشار الى ان 6 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وأصيب كثيرون في بلدة قصر شيرين غرب إيران، من جراء الزلزال. 



وقال مسؤول في الهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء انقطعت في بعض القرى والمدن في إقليم كرمانشاه غرب ايران، مشيرا الى ان السكان خرجوا إلى الشوارع، خوفا من الهزات الارتدادية". 

يشار الى ان منازل كثيرة في المناطق الريفية في الإقليم مصنوعة من الطوب اللبن الذي يعرف عنه أنه ينهار سريعا في البلد المعرض للزلازل.

وشعر ايضا بالزلزال سكان في جنوب شرق تركيا والكويت وشمال السعودية. ونشرت حسابات على "تويتر" تسجيلات فيديو تظهر حشودا من الناس هرعوا الى الشوارع في الكويت، بعد شعورهم بالزلزال. 



يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني