الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الهند تختنق بسبب التلوّث... رجال ونساء يلهثون في طوابير في المستشفيات

المصدر: أ ف ب
الهند تختنق بسبب التلوّث... رجال ونساء يلهثون في طوابير في المستشفيات
الهند تختنق بسبب التلوّث... رجال ونساء يلهثون في طوابير في المستشفيات
A+ A-

بقي التلوّث الجوي في نيودلهي وشمال #الهند على حاله اليوم، بينما اتّخذت السلطات إجراءات للحدّ منه، متوقّعة أن يتواصل في الأيام المقبلة. وبلغت مستويات المواد الجسيمية بقطر 2,5، أي الجزيئيات الملوثة الصغرى التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب رئوي مزمن وسرطان رئوي وأمراض قلب، 676 اليوم، أي أكثر بـ27 مرة من المعدّل الأقصى المحدّد من منظمة الصحة العالمية.

وفقا للمنظمة، الحد الأقصى من مستويات المواد الجسيمية بقطر 2,5 الذي يمكن التعرض له لأكثر من 24 ساعة من دون خطر هو 25.  

ولمواجهة هذا التلوث، عمدت السلطات الى إغلاق ورش البناء والمصانع الكبرى، وعلّقت الدراسة في كل المدارس موقتا. لكن نيّتها فرض قيود على حركة السير على مدى 5 أيام اصطدمت بقرار المحكمة الاتحادية التي رفضت إعفاءات تخصّ النساء وبعض المسؤولين، من قضاة وسياسيين وعناصر شرطة وسائقي الدراجات النارية. وستطعن سلطات المدينة بهذا القرار الاثنين.

وأعلن الأطباء حالة الطوارئ الصحية، بينما شوهد رجال ونساء يلهثون في الطوابير في قسم الطوارئ في أحد مستشفيات نيودلهي بسبب أعراض ناجمة عن الضباب الدخاني الذي يلف العاصمة الهندية.

وتشهد مناطق شاسعة من شمال الهند وباكستان اشتدادا في التلوث في مطلع فصل الشتاء، بسبب إحراق مخلفات الحصاد، ونظرا الى أن الهواء البارد يبقي الجزيئات قريبة، ويمنعها من التبعثر في إطار ما يعرف بالانقلاب الحراري.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم