الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مفاوضات حول الملف النووي الايراني في جنيف اعتبارا من تشرين الاول

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلن وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر الذي تمثل بلاده المصالح الاميركية في ايران، من نيويورك ان مفاوضات حول الملف النووي الايراني قد تجري في جنيف اعتبارا من تشرين الاول.


وقال الوزير السويسري في مقابلة مع الاذاعة السويسرية العامة :"بالنسبة الى الملف النووي الايراني الذي يشهد حراكا، من الممكن ان يتواصل الحوار في جنيف اعتبارا من شهر تشرين الاول". واوضح ان هذا الاجتماع سيكون على مستوى "كبار المفاوضين" في شان الملف، من دون ان يحدد ما اذا كان جميع الاطراف المعنيين سيشاركون فيه.


وعادة ما تجمع المفاوضات مجموعة خمسة زائد واحد، اي ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا، وهي تتم بادارة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، فضلا عن وزير الخارجية الايراني الذي كلفه الرئيس حسن روحاني الملف.


واضاف الوزير السويسري انه التقى في نيويورك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف واشتون. ولفت الى ان بلاده تضطلع بدور "قناة تواصل" بين واشنطن وطهران، مضيفا ان هذا الدور "ليس مجرد علبة بريد، بل (يهدف الى) امكان تامين التواصل والتقارب". وتابع ان "سويسرا بدورها كمضيف ووضعها الخاص تحاول، بصفتها قناة تواصل، ان تكون في جهة الحل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم