الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: مؤشِّرات المواجهة تتصاعد وتحرُّك دولي، لا نحتمل هستيريا! وغوغل يحتفل بمولد "الشحرورة" صباح

صباح الجمعة: مؤشِّرات المواجهة تتصاعد وتحرُّك دولي، لا نحتمل هستيريا! وغوغل يحتفل بمولد "الشحرورة" صباح
صباح الجمعة: مؤشِّرات المواجهة تتصاعد وتحرُّك دولي، لا نحتمل هستيريا! وغوغل يحتفل بمولد "الشحرورة" صباح
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني 2017:

مر "خميس" الانتظار أمس من غير أن يحضر الرئيس سعد الحريري الى بيروت، بل ان الأزمة التي نشأت بفعل استقالته السبت الماضي من الرياض اتخذت على نحو دراماتيكي اتجاهات تصعيدية جديدة من شأنها ان تزيد القلق والمخاوف من تداعياتها المتسارعة. ومع ان اللبنانيين معتادون سماع دعوات الدول الى رعاياها لمغادرة لبنان أو تجنب السفر اليه في حقب الازمات، فان الدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية أمس الى رعاياها في لبنان وخارجه لمغادرته وتجنب السفر اليه اتخذت وجهاً مختلفاً من حيث كونها شكلت مؤشراً لتصاعد الأزمة بين المملكة ولبنان. وجاء في مانشيت النهار "مؤشِّرات المواجهة تتصاعد وتحرُّك دولي".

ولعل أقصى الطموحات والأمنيات التي نرتضيها في هذه اللحظة الشديدة القتامة الا تنتقل هستيريا اعلامية كتلك التي تتفجر بيوميات الناس منذ استقالة الرئيس سعد الحريري الى بعض ارتقاء سياسي نراهن عليه في التعامل السياسي مع الازمة المخيفة، لأننا حينذاك سنكون امام خطر فوضى عارمة. وكتب نبيل بو منصف "لا نحتمل هستيريا!".

وكتب ابراهيم بيرم "ماهي توقعات فريق 8 آذار بعد انقضاء الأسبوع الأول على الاستقالة؟".

ويتفهم رؤساء بعثات ديبلوماسية غربية خطوة إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته على خلفية مضمون الخطاب الذي اعلنه في هذا الاطار، والمتصل ضمنا بالغضب السعودي من إتاحة التسوية الرئاسية المزيد من انزلاق لبنان في اتجاه المحور الايراني، وان يكن التوقيت مفاجئا، وكذلك الامر بالنسبة الى الشكل الذي لم يكن محببا على هذا النحو. وكتبت روزانا بو منصف "أي اتجاه للغرب في الصراع على اجتذابه؟".

وكتب مروان اسكندر "وقت التروي والمصارحة".

محلياً، زار البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا حيث جرت جولة افق حول الاوضاع الراهنة والتطورات الاخيرة. واكد الراعي لعون وقوفه الى جانبه في جهوده الآيلة إلى تخطي هذه المرحلة الدقيقة خصوصًا بعد استقالة الرئيس الحريري منوّها بالاجماع الوطني حول هذه المساعي، مؤكداً وجوب استثماره في إبعاد كل خطر عن لبنان.  وجاء في النهار "الراعي في قصر بعبدا: زيارتي إلى السعودية ولقائي الحريري يكمّلان جهود عون".

اقتصادياً، قال مسؤول في وزارة المالية لرويترز إن لبنان يدرس إصدار سندات دولية هذا الشهر، لكن من المرجح أن يؤجلها بعدما انزلقت البلاد إلى أزمة سياسية في أعقاب استقالة رئيس الوزراء يوم السبت. وجاء في النهار "رويترز: لبنان سيؤجل على الأرجح طرح سندات دولية بسبب الأزمة".

عربياً، وصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى الرياض في زيارة تهدف خصوصاً الى احتواء التوتر بين الرياض وطهران، والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وجاء في النهار "لقاء ماكرون - بن سلمان... ساعتان لاحتواء التوتر مع ايران".

دولياً، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث إلى نظيره السعودي عادل الجبير بشأن الموقف في المملكة التي أدت فيها حملة على الفساد إلى احتجاز العشرات. وجاء في النهار "الخارجية الأميركية: القائم بأعمال سفارتنا التقى الحريري ومحادثات حساسة مع الجبير".

في الرياضة، علمت "النهار" ان الإتحاد اللبناني لكرة السلة سيعتمد على لاعب فريق الحكمة السوداني اتور ماجوك، كلاعب ارتكاز في المنتخب الوطني في تصفيات كأس آسيا المؤهلة الىزنهائيات كأس العالم 2019 في الصين، ضمن نظامها الجديد، بعد تعذر مجيئ الأميركي نورفل بيل. وجاء في النهار "ماجوك مجنس المنتخب وخليل بديلا لسابا".

في الصحة، لا تزال المعركة الطبية مع السرطان مستمرة. يعدّ سرطان البروستات من أكثر الأمراض الشائعة التي تتهدّ12د الرجال على اختلاف أعمارهم. صحيح ان الطب حقق تطوراً كبيراً في مواجهته إلا ان معركة التشخيص المبكر تبقى العلاج الاول للانتصار عليه. لذا سنقدم لك اهم الأعراض التي تشير الى إحتمال الإصابة بسرطان البروستات، فتعرف اليها ولا تهملها! وجاء في النهار "أعراض تؤشر إلى سرطان البروستات".

فنياً، مع حلول الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليل اليوم الجمعة، قام محرك البحث "غوغل" بتغيير شعاره احتفالا بالذكرى التسعين لميلاد الفنانة الراحلة صباح. وجاء في النهار ""غوغل" يحتفل بمولد "الشحرورة" صباح".

في أخبار من حول العالم، عانى قرد من حالة إغماء خطرة نتيجة تعاطيه جرعة زائدة من الكافيين. وجاء في النهار "جرعة زائدة من الكافيين أفقدته وعيه ساعات... "حاول أن يقلّد الإنسان"".

قامت إحدى زوار متحف شمع في إندونيسيا بأخذ صورة لتمثال أدولف هتلر المعروض أمام صورة ضخمة لمخيم الموت النازي. وعلى إثر ذلك، عبرت مجموعات حقوقية عن غضبها بسبب وضع التمثال أمام هذه الخلفية، وطالبت بإزالتها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم