الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السعودية تستجوب 208 أشخاص في تحقيق الفساد... الاختلاس بلغ 100 مليار دولار

المصدر: أ ف ب
السعودية تستجوب 208 أشخاص في تحقيق الفساد... الاختلاس بلغ 100 مليار دولار
السعودية تستجوب 208 أشخاص في تحقيق الفساد... الاختلاس بلغ 100 مليار دولار
A+ A-

أعلنت #السعودية انها أوقفت 201 شخص للمساءلة، في اطار #حملة_مكافحة_الفساد الواسعة النطاق التي شملت أمراء وشخصيات بارزة، كاشفة ان عمليات الاختلاس والفساد على مدى عقود ادت الى خسارة 100 مليار دولار على الاقل.

وقالت وزارة الاعلام في بيان ان "208 أشخاص استدعوا الى المساءلة حتى الآن، بينهم سبعة تم الافراج عنهم من دون توجيه التهم اليهم. حجم ممارسات الفساد الذي كشف عنه كبير جدا".

في نهاية الاسبوع، أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين في السعودية، بينهم الملياردير الامير الوليد بن طلال، في حملة تطهير غير مسبوقة في المملكة من شأنها أن تعزز سلطة ولي العهد الامير محمد بن سلمان.

وجمدت السلطات حسابات مصرفية للموقوفين. وقالت وزارة الاعلام، عبر "مركز التواصل الدولي" المخول التواصل مع وسائل الاعلام الاجنبية، ان المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم اعادتها الى الخزينة العامة للدولة السعودية.
واضافت: "استنادا الى تحقيقاتنا في الاعوام الثلاثة الماضية، نقدر ان 100 مليار دولار على الاقل أُسيء استخدامها عبر عمليات فساد واختلاس ممنهجة على مدى عقود عدة". 

ورأى محللون ان ولي العهد طوى صفحة أعراف في ممارسة الحكم تعود إلى عقود خلت تبناها اسلافه عبر قيامه بحملة تطهير غير مسبوقة استهدفت امراء ووزراء، في ما يعتبر استعراض قوة جريئا، لكنه محفوف بالمخاطر.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم