ثامر السبهان... سوبر وزير ورأس حربة السعودية ضد "حزب الله" وإيران

8 تشرين الثاني 2017 | 21:53

المصدر: "النهار

السبهان.

منذ الاشتباك بين ثامر #السبهان، إذ كان سفيراً للمملكة في #بغداد، والحكومة العراقية، صار هذا الديبلوماسي ذو الخلفية العسكرية علامة فارقة في السياسة الخارجية التي اعتمدتها القيادة الجديدة متخلية فيها عن التحفظ والحذر. دخل السياسة اللبنانية من بابها العريض، فصار واحداً من وجوهها الى درجة باتت تغريداته مؤشراً لاتجاه الرياح #السعودية حياله. وفي عز حملة التطهير التي تشنها المملكة في الداخل وفي خضم توتر قياسي مع طهران، #طار الى واشنطن للقاء مسؤولين رفيعي المستوى، في زيارة قد تتوج مكانته رأس حربة بلاده في المواجهة مع ايران والتي لا تبدو ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعيدة منها.

أطلق كلام السبهان عبر قناة "العربية" عن اعلان الحكومة اللبنانية الحرب على المملكة، مرحلة جديدة في العلاقات بين بيروت والرياض. فمع أن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض وعبر تلفزيون سعودي كانت مؤشراً لانطلاق المواجهة الكبرى بين السعودية وإيران في بيروت تحديداً، فان كلام الوزير السعودي ذهب أبعد لجهة رسمه الخطوات التالية للمملكة في لبنان. ففي تحذير مباشر اعتبر الاقوى لحكومة لبنان، قال إن بلاده ستعامل حكومة لبنان كحكومة تعلن الحرب على السعودية بسبب عدوان "حزب الله". ودعا اللبنانيين الى الاختيار بين السلام أو الانضواء تحت الميليشيات.
لبنان بعد الاستقالة لن يكون ابدا كما قبلها، لن يقبل ان يكون بأي حال منصه لانطلاق الارهاب الى دولنا وبيد قادته ان يكون دولة ارهاب او سلام— ثامر السبهان (@thamersas) November 6, 2017 في مراحل متوترة عدة شهدتها العلاقات بين السعودية ولبنان، لم يسبق للمملكة أن وجهت كلاماً بهذه الحدة الى الحكومة. لذا، أثار كلامه مخاوف وتكهنات بعقوبات سياسية واقتصادية قد تكون لها تبعات كبيرة على لبنان.
 في السابق، كان السبهان يحرص على التمييز بين...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard