حارب سرطان البروستات... غذائياً!

8 تشرين الثاني 2017 | 11:28

أصبح سرطان البروستات هاجساً حقيقياً يتهدد حياة الرجال، ولأن النظام الغذائي لا يؤثر فقط في مظهرك وانما يؤدي دوراً رئيسياً في الوقاية او محاربة الأمراض، كان اهتمام الباحثين والمعنيين في دراسة العلاقة بين امراض السرطان وبعض الأطعمة. وقد أثبتت دراسات عدة أنّ النظام الغذائي يمكن أن يفاقم المرض او يحاربه، فما هي هذه الأطعمة التي تضطلع بدور فاعل في مواجهة سرطان البروستات وكيف يمكن الاستفادة منها في عالم الطب؟ 

ترى اختصاصية التغذية جويل فرحة أن "التغذية تعتبر أساسية في معالجة سرطان البروستات لا سيما عند الأشخاص المصابين به حيث يعانون من نقص في المناعة، وهم بحاجة الى نظام غذائي صحي لتجديد الخلايا الميتة ومضاعفات العلاجات. ويبقى الاعتدال في تناول الأطعمة افضل قاعدة لنظام غذائي ناجح ومتوازن. كلنا نعرف تأثير العلاجات الكيميائية والشعاعية على جسم الإنسان لذلك من المهم تعويض هذه الخسارة ومدّ الجسم بالقوة والحيوية بالتركيز على بعض الأطعمة وتجنب بعضها الآخر التي تتسبب بتضخم هذه الخلايا السرطانية". 

لائحة غذائية لا تفوتها!

وشددت فرحة على اهمية "التنويع وتناول من كل الفئات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لمحاربة السرطان. وان المكملات الغذائية لا تعوض عن الوجبات لذا يفضل الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية من خلال الطعام ونكون بذلك حصلنا على نوعية وجودة في الوقت نفسه".

مما لا شك فيه ان العلاجات السرطانية تؤثر في شهية الشخص، وان الكشف المبكر عن سرطان البروستات يساعد في معالجته بطريقة اسرع وفعالة. والى جانب التشخيص المبكر وربما العلاج، من المهم ايضاً التركيز على بعض الأطعمة لمحاربة السرطان وأهمها وفق فرحة:

* الفاكهة والخضار

التركيز على البروكولي، الجزر ، الفطر، والخضار الغني بمضاد الأكسدة، بالإضافة الى البندورة والعنب التي تعتبر مفيدة لمريض سرطان البروستات.

* تجنب تناول مصادر حيوانية للبروتينات والتركيز على مصادر البروتين الموجودة بالحبوب كالفاصولياء والحبوب المطبوخة.

* الشاي الأخضر الذي يعتبر جيداً لمحاربة سرطان البروستات.

* الأسماك التي تحتوي على السيلينيوم وهو معدن جيّد لصحة البروستات، حيث يشجع على إنتاج مادة مانعة للتأكسد مفيدة في حماية الخلايا من الضرر التأكسدي.

* الجوز الذي قد يكون حيوياً بالنسبة الى الرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستات.


ومن المهم ايضاً ممارسة الرياضة بشكل يومي فهي تساعد كثيراً في مواجهة السرطان وتنشيط الجسم.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard